نموذج رقم (12)
- جامعة / أكاديمية : سوهاج
- كليـــة / معهـــد : التمريض
- قســـــــــــــــــم : Psychology Dept. Faculty of Art
توصيف مقرر دراسي
2016-2017
| 1- بيانات المقرر | ||||
| الرمز الكودي : sup210 | أسم المقرر: Psychology | الفرقة / المستوى :
4th year (1st semester ) |
||
| التخصص : Psychology | عدد الوحدات الدراسية : نظري (2 hours/ week) عملي ( – ) | |||
| 2- هدف المقرر : | إعداد الطلاب بشكل يتيح لهم ممارسة مهنة التمريض و مهاراتها متضمنة كل جوانب الوجود الإنساني و كل ما يصدر عن الإنسان من مظاهر النشاط الإنساني مثل التفكير و الإبداع و التعلم و الأنشطة الفسيولوجية و الجوانب السلوكية و الدوافع و سمات الشخصية. | |||
| المستهدف من تدريس المقرر : | ||||
| أ- المعلومات والمفاهيم : | 1) أ التعرف علي علم النفس و مجالاتة و مدارسة ( المجال النظري والمجالات التطبيقية )
2) أ معرفة مناهج البحث في علم النفس و أنواعة 3) أ عملية التعلم 4) أ شرح أهم نظريات الإدراك و التفكير و التذكر. 5) أ ذكر نظريات الشخصية وكيفية قياس الشخصية 6) أ الطرق العلمية للاستذكار الجيد |
|||
| ب – المهارت الذهنية : | 1) ب التفرقة بين مظاهر الاضطراب في الشخصية و مظاهر الشخصية السوية .
تقويم الطالب . |
|||
| جـ – المهارت المهنية الخاصة بالمقرر : | 1) ج شرح سيكولوجية التوافق النفسي و مفهوم السواء المرض | |||
| د – المهارات العامة : | 1) د عرض حلول مختلفة للمشاكل بين الأفراد وتحسين التواصل | |||
| 4 – محتوى المقرر : | أ) 4 أشكال المنهج في علم النفس
ب) 4 مناهج البحث في علم النفس ج) 4 الذكاء (تعريفه – مفاهيم الذكاء – نظريات الذكاء ) د) 4 التعليم ( تعريفه – نظريات التعلم ) ه) 4 الأبداع (تعريفه – اهم نظريات الأبداع ) و) 4 ألشخصيه مكوناتها ز) 4 سيكولوجية التوافق النفس |
|||
| 5- أساليب التعليم والتعلم : | أ) 5 Lecture
ب) 5 Group discussion |
||
| 6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوي القدرات المحدودة | |||
| 7- تقويم الطلاب : | |||
| أ- الأساليب المستخدمة | 1. Final-term Examination
2. Oral Examination. 3. Semester Work |
||
| ب- التوقيت | 1. Final-term Examination at the end of course
2. Oral Examination. at the end of course 3. Semester Work during course teaching |
||
| جـ – توزيع الدرجات | 1. Final-term Examination 60 marks
2. Oral Examination 20marks 3. Semester Work 20 marks) |
||
| 8 – قائمة الكتب الدراسية والمراجع : | |||
| أ- مذكرات | |||
| ب – كتب ملزمة | 1) ب أ . د / محمد سمير عبد الفتاح موضوعات مختارة في علم النفس التربوي, 2004
2) ب أصول علم النفس أ / أحمد عزت راجح ( دار المعارف 1985 ) |
||
| جــ – كتب مقترحة : | 1) ج علم النفس الفسيولوجي أ .د / أحمد عكاشة ( مكتبه الانجلو المصرية 1993 | ||
| د – دورات علمية أو نشرات . . . الخ | |||
أستاذ المادة : ……………………..
رئيس مجلس القسم العلمي : …………………………