1.تنظيم برامج إرشادية وتوجيهية للتعريف بنظام الدراسة للطلاب المستجدين.
2.وضع خطة توزيع الطلاب على المرشدين الأكاديميين.
- إعداد الاستمارات والنماذج الخاصة بالإرشاد الأكاديمي( نموذج لقاء مرشد أكاديمي مع طالب-إستمارة بيانات الطالب).
- تزويد المرشدين الأكاديميين بالمعلومات اللازمة التي تعينهم على أداء دورهم على أكمل وجه.
- الإشراف على الاستبيانات التي يتم عملها للتطوير المستمر للإرشاد الأكاديمي.
- دعم التواصل بين المرشدين لتبادل الخبرات.
- تنظيم ندوات لمناقشة الطلاب في مشكلاتهم.
- توجيه المرشدين ومساعدتهم للتغلب على العقبات التي قد تعترض عملهم.
- عقد دورات لتنمية قدرات المرشدين وزيادة وعيهم.
- توعية الطلاب بأهمية الوحدة ودورها في مساعدة الطالب في حل ما قد يعترضه من مشاكل.
- توجيه الطلاب إلى المكان المناسب الذي يمكن أن يتولى حل مشاكلهم.