تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » مطوية الكلية

مطوية الكلية

مطوية كلية التمريض – جامعة سوهاج

السيد الاستاذ الدكتور / رئيس جامعة سوهاج

تحية طيبة وبعد

 ردا علي مكاتبتكم للسيد الاستاذ الدكتور / سامية محمد سعيد عميد كلية التمريض بتاريخ 1/11/2015 والخاصة باعداد مطوية لاهم المميزات النسبية والبرامج المتميزة بالكلية لجذب الطلاب الوافدين .

نرسل لسيادتكم هذه المطوية متمنين من الله عز وجل ان يوفقكم ويسدد علي طريق الحق خطاكم

نبذه عن الكلية

           تم إنشاء الكلية بالقرار الجمهوري رقم (129) لسنة 2006م كواحدة من الكليات التابعة لجامعة سوهاج بهدف إمداد أسواق العمل والتوظيف بمتخصصين في مجالات التمريض ، قادرين على المساهمة بإيجابية في عملية التحديث والتطوير في مجالات الخدمات التمريضية على المستوى المحلى والإقليمي ، وقد بدأت الكلية عملها من خلال برامج البكالوريوس فقط ، وتضم الكلية ثمانية أقسام علمية هي:

  1. تمريض البالغـــــــــــــــــين .
  2. تمريض أمراض النساء والتوليد والصحة الإنجابية .
  3. تمريض الأطفــــــــــــــــــال.
  4. التمريض النفسي والصحة النفسيــــة .
  5. تمريض صحة الأسرة والمجتمــــــــع .
  6. إدارة التمريـــــــــــــــــــض .
  7. تمريض الحالات الحرجة والطـــوارئ .
  8. تمريض المسنيــــــــــــــــن .

          مدة الدراسة لنيل درجة البكالوريوس أربع سنوات جامعية وتكون الدراسة على أساس نظام الفصلين الدراسيين ، تتبعها مباشرة سنة التدريب الإجبارية ولا يجوز للخريج  مزاولة مهنة التمريض قبل أن يؤدي سنة التدريب الإجباري بنجاح في المستشفيات الجامعية وتحت إشراف قسم إدارة خدمات التمريض بالكلية .

الرؤية والرسالة والاهداف الاستراتيجية الخاصة بكلية التمريض

اولا الرؤية :-

تطمح كلية التمريض جامعة سوهاج ان تحتل مركزا متميزا في التعليم التمريضي والبحث العلمي بهدف الوصول للريادة لتخريج كوادر قادرة علي المنافسة في سوق العمل وتقديم افضل الخدمات التمريضية للارتقاء بالمستوي الصحي في جنوب الوادي .

ثانيا الرسالة :-

تسعي كلية التمريض الي تخريج كوادر بشرية في مجال التمريض ذو مستوي عالي من الكفاءة وذلك عن طريق تقديم خدمة تعليمية مناسبة لاكسابهم المعارف و المفاهيم والمهارات اللازمة لسوق العمل واجراء البحوث العلمية في مجال التخصص وتقديم خدمة متميزة للمجتمع وتنمية البيئة في محافظة سوهاج .

ثالثا الاهداف الاستراتيجية :-

  • التحقق من كفاءة برامج الكلية للتعليم التمريضي وذلك من خلال تطوير برامج الخريجين والدراسات العليا وتطوير البيئة التعليمية .
  • تنمية القدرات الابداعية للخريجين في مجال التدريب الاكلينيكي المخصص لرعاية المرضي باستخدام تكنولوجيا المعلومات الحديثة والرعاية القائمة علي الدليل .
  • تحديث وتطوير المهارات المهنية والادارية لأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والاداريين .
  • تنمية وتطوير القدرات البحثية لأعضاء هيئة التدريس والباحثين ودعم المشروعات البحثية والابحاث
  • الحصول علي مشروع الاعتماد الاكاديمي من الهيئة القومية للجودة والاعتماد الاكاديمي.
  • انشاء برامج خاصة كالتعليم المفتوح لكوادر هيئة التمريض المختلفة بما يتوائم مع احتياجات المجتمع ومتطلبات سوق العمل .
  • تلبية احتياجات المجتمع المبنية علي تقييم وتحديد هذه الاحتياجات من خلال التعاون مع جهات المجتمع المختلفة .
  • صياغة شراكة فعالة مع اطراف المنظومة الصحية ومؤسسات المجتمع .
  • تنمية الموارد الذاتية و الامكانيات المادية للكلية من خلال تفعيل دور الوحدات الخاصة وتحويلها الي مراكز تميز .
  • تفعيل التقويم الذاتي والتحسين المستمر في جميع عناصر التعليم الجامعي والبحث العلمي.
  • الارتقاء بكفاءة وفاعلية خدمات المجتمع التمريضية في محافظة سوهاج .
  • التطوير المستمر والشامل للقدرة المؤسسية للكلية لمواكبة التطور التكنولوجي .
  • تطوير المقررات الدراسية بما يتواكب مع التطور العلمي والتكنولوجي .

تقافة العمل بكلية التمريض

تعمل الكلية على دعم وتأصيل روح العمل المؤسسي وذلك عن طريق الإدارة الحازمة الملتزمة برسالة الكلية، في صورة منظومة  قيم مبنية على الإخلاص في العمل والشفافية والعدالة وتكافؤ الفرص والسعي نحو الإبداع والتميز وتنمية فكر العمل بروح الفريق ، ومن أهم ما تقوم به الكلية لدعم هذه الثقافة :

  • خلق مناخ عام يتميز بالعمل الجماعي من خلال توفير البيئة المناسبة للتعليم والتعلم .
    • تحسين كفاءة أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاو نة بالكلية من خلال زيادة خبراتهم عن طريق القيام بعملية التدقيق والتقييم المستمر .
    • التحسين والتطوير المستمرين للبرامج في الكلية مع تحسين نوعية وكفاءة الخدمات التعليمية المقدمة
    • تحقيق شعار مبدأ الجودة مسئوليتنا جميعاً .
    • الريادة في تقديم الخدمات التعليمية بمختلف أنواعها.
    • تحقيق الإدارة بالأهداف المقاسة من خلال تحديد رسالة وأهداف الكلية بشكل واضح  ومعلن.
    • توفير الموارد المناسبة ( بشرية – مادية / معنوية …….إلخ ).
    • الجدارة في شغل الوظائف والتدريب المستمر للعاملين لإكسابهم المهارات المطلوبة.
    • توفير بيئة العمل المناسبة لجميع العاملين.
    • توفير جو الثقة المتبادلة بين الإدارة العليا للكلية والعاملين.
    • توفير المعلومات وتسهيل عملية إتخاذ القرار
    • المراقبة المحكمة للعمليات التعليمية.
    • توثيق وتوضيح وتثبيت وتحليل وتطوير العمليات الإدارية المختلفة.

العملية التعليمية بكلية التمريض

    يوجد بالكلية برنامج دراسي واحد فقط ويشمل البرنامج الدراسي لمرحلة البكالوريوس

1-    تدريس المجموعات الصغيرة

   تعتبر المجموعات الصغيرة أفضل فى عملية التعليم و التعلم  من المجموعات الكبيرة ؛ لما يتسم به التعلم فى المجموعات الصغيرة من خصائص أهمها أن الطالب يقوم بدورين متكاملين وهما دورا التدريس والتعليم و أن هذه الطريقة تنمى المهارات الاجتماعية لذا الطلاب لا يتعلمون فقط كيف يتعلمون ولكن يتعلمون أيضاً  كيف يفكرون ويتعأو نون

   إنه يقدم فرصاً للمناقشة الهادفة المرشدة ، وتبادل الرأى والفهم المشترك والتفكير بصوت عال ، واحترام الرأى الآخر وتنمية مهارات الاستماع والتحدث ، ومهارات جمع المعلومات وتنظيمها وترتيبها وتوظيفها فى خدمة الموضوع .

2-    التعلم الذاتى

وذلك باستخدام البرمجيات وتكنولوجيا التعليم حيث يقوم الطالب بجمع المادة العلمية من خلال البحث فى المراجع أو  عن طريق البحث فى شبكة المعلومات .

و تتلخص الأساليب التعليمية المستخدمة :

–         المحاضرات:  يتم شرحها بالعرض والتوضيح والعصف الذهنى فى قاعات الدرس.

–         الدروس العملية: يتم شرحها فى المعامل ويقوم القائم على التدريس بشرح الجزء النظرى من الدرس العملى متبوعاً بالتطبيق العملى وإجراء التجارب أو  الفحوصات تحت إشراف أعضاء هيئة التدريس، ويتم شرح المحاضرات والدروس العملية بمساعدة الوسائل التعليمية المتاحة بالقسم أو  قاعة الدرس.

–         الزيارات الميدانية : حيث يذهب الطلاب فى زيارات ميدانية بالقرى المجاورة  وأيضاً  لزيارة بعض المستشفيات  ( مستشفى الصدر – ومستشفى الأمراض الجلدية والأمراض النفسية ) .

–         التدريب العملى: فى معامل الكلية و ذلك باستخدام الدمى وأجهزة  المحاكاة .

–         التدريب العملى بالمستشفيات: ويتم فى المستشفى الجامعى بكلية طب سوهاج وأيضاً  فى مستشفى سوهاج العام ومستشفى الهلال للتأمين الصحى بسوهاج .

–         عمل البحوث  الفردية و الجماعية .

–         عمل السيمينارات العلمية : حيث يقوم الطالب بعمل دراسة لحالة مرضية معينة أو  عمل بحث فى موضوع علمى معين ثم يقوم بعرضه على المجموعة .

نظام التعليم المتبع بالكلية

  1.   بالإضافة إلى طرق التعليم التقليدية فأنه يتم تطبيق طرق التعلم الذاتي الموجه  ” self-directed learning”
  2.   مدة الدراسة لنيل درجة البكالوريوس أربع سنوات جامعية تتبعها مباشرة سنة التدريب الإجبارية ، وتكون الدراسة على أساس نظام الفصلين الدراسيين ومدة الفصل الدراسي الواحد (15) أسبوعاً .
  3.   لا يجوز للخريجين مزاولة مهنة التمريض قبل تأدية سنة التدريب الإجباري بنجاح وتحت إشراف قسم إدارة التمريض وبمشاركة الأقسام العلمية بالكلية والحصول على ترخيص مزاولة المهنة .
  4.   يجب أن يتم تدريب طلاب الامتياز بالمستشفيات الجامعية والتعليمية بسوهاج ومستشفيات التأمين الصحي ويجوز عند الضرورة التدريب في المستشفيات الجامعية أو التعليمية خارج المحافظة بشرط موافقة مجلس الكلية وعلى إن يتم التدريب بإشراف كلية تمريض مناظرة بالمحافظة التي يتم تدريب طلاب الامتياز فيها .
  5.   وضع برنامج تدريبي لطلاب الامتياز بالإضافة لاستخدام كتيب تدريب  “log book” يعتمد من سلطات التدريب المختصة .

الدرجات العلمية التي تمنحها الكلية

تمنح الكلية درجة البكالوريوس في التمريض .

العلوم التي تدرس لنيل درجة البكالوريوس هي :

أولاً –  مقررات تمريضية :

    مقدمة في التمريض الباطني والجراحي – تمريض باطني وجراحي عام –  تمريض باطني وجراحي خاص – تمريض الحالات الحرجة والطوارئ – تمريض نفسي وصحة نفسية – تمريض أطفال – تمريض أمراض النساء والتوليد والصحة الإنجابية – تمريض صحة الأسرة المجتمع – تمريض المسنين – مقدمة في إدارة التمريض – إدارة التمريض.

ثانياً – مقررات طبيـــــة : 

     ميكروبيولوجي –  تشريح – هستولوجى – فسيولوجي –  طفيليات – علم الأدوية – كيمياء حيوية وتغذية صحية – الجراحة – أمراض الباطنة – الطب النفسي و الصحة النفسية – تغذية علاجية – طب شرعي – طب الأطفال – إدارة صحة عامة – وبائيات – طب المسنين – طب المجتمع – طب النساء والولادة والصحة الإنجابية – باثولوجي .

ثالثاً – المقررات المساندة :

     علم النفس – علم الأجناس – إحصاء حيوي – علم نفس الطفل – علم نفس المرأة – طرق البحث العلمي – التثقيف الصحي – آداب مهنة التمريض – النظريات والاتجاهات الحديثة في التمريض – لغة إنجليزية ومصطلحات طبية – طرق التدريس .

شروط الالتحاق بالكلية

1-  أن يكون حاصلاً على شهادة إتمام دراسة الثانوية العامة القسم العلمي في سنة الالتحاق بالكلية أو على شهادة معادلة لها يقرها المجلس الأعلى للجامعات ، بشرط أن تكون اللغة الأجنبية الأولى هي الانجليزية .

2-   ويجوز قبول الحاصلين على مؤهل عال (ليسانس أو بكالوريوس) من كليات أو معاهد أخرى على أن تكون الثانوية العامة التي حصل عليها من القسم العلمي ويشترط حصول المتقدم على تقدير عام في الدرجة الجامعية لا يقل عن جيد ويكون القبول بحسب ترتيب درجات النجاح ،وألا يكون قد مضى أكثر من خمس سنوات .

3-   ويجوز قبول الحاصلين على دبلوم المعهد الفني الصحي شعبة تمريض أو المعهد الفني للتمريض بالفرقة الثانية في حدود (5%) من عدد الطلاب المسجلين بالشروط الآتية :

         أ‌-    أن يكون المتقدم للالتحاق بالكلية حاصلا على دبلوم المعهد الفني الصحي شعبة التمريض أو المعهد الفني للتمريض في نفس سنة التخرج .

                    ب‌-        أن يكون حاصلا على نسبة خمس وسبعين في المائة ( 75 ٪ ) على الأقل من مجموع الدرجات في هذه الشهادة .

4-     يتم قبول الطلاب الوافدين طبقاً للقواعد المعمول بها في المجلس الأعلى للجامعات بخصوص هذا الشأن

5-     أن يكون الطالب متفرغا للدراسة .

ويجب على وجه العموم أن تتوافر الشروط الآتية فيمن يتقدم  للكلية للحصول على درجة البكالوريوس ، أيا كانت درجاته العلمية:

6-     أن يكون الطالب محمود السير حسن السمعة .

7-   أن يقدم الطالب ما يثبت حصوله على ترخيص بالتفرغ للدراسة من الجهة التي يعمل بها إذا كان من العاملين بالحكومة أو غيرها .

صدر عن المجلس الاعلي للجامعات المصرية ( لجنة قطاع التمريض ) بيان بتحديد الاختبارات الموحدة للقبول بكليات التمريض بالجامعات المصرية للعام الجامعي 2014/2015 .يشمل

  • اختبارات تحريرية ( لغة انجليزية – اختبار القدرات – الشخصية )
  • المقابة الشخصية
  • اللياقة الطبية

وفي حالة عدم اجتياز الطالب لاي من الاختبارات فلن يستكمل باقي الاختبارات وترد اوراقه

نظام الامتحانات في الكلية

أولاً – المقررات التمريضية :

  يسمح للطلاب بدخول الامتحانات في المقررات التمريضية بالشروط الآتية :

  1. تكون نسبة الحضور في العلوم التمريضية لا تقل عن (75%) في الدروس النظرية والعملية والإكلينيكية .
  2. يصدر قرار من مجلس الكلية بناء على طلب مجلس القسم بحرمان الطالب من التقدم للامتحان في أي مقرر إذا لم يستوفى نسبة الحضور فيه ، وفى هذه الحالة يعتبر الطالب راسباً في هذا المقرر .
  3. تتضمن درجات أعمال السنة ( درجات الامتحانات الدورية والتدريب العملي في المستشفيات والمراكز والوحدات الصحية ومعامل مهارات التمريض وما يقدمه الطالب من تقارير وواجبات وجميع التقييمات الدورية) .
  4. إذا نجح الطالب في أعمال السنة ورسب في الامتحان النظري في نهاية الفصل الدراسي يسمح له بدخول امتحان الدور الثاني مع الاحتفاظ بأعمال السنة أما إذا رسب الطالب في الدور الثاني في إحدى المقررات التمريضية فيعيد السنة دراسة وامتحانا في هذا المقرر (المقررات) .
  5. يعتبر الطالب راسباً إذا حصل على أقل من (30%) في الامتحان التحريري لأي مقرر من المقررات الدراسية و لا ينظر إلى درجته في أعمال السنة أو الاختبار العملي أو الشفوي ويصبح تقديره في هذا المقرر “ضعيف جدا”.

ثانياً- المقررات الطبية والمقررات المساندة :

  1. يؤدى الطلاب الامتحانات المقررة في نهاية كل فصل دراسي ، ويكون النقل إلى الفرقة الأعلى بحد أقصى مقررين من مقررات التخلف بشرط أن يتم النجاح في جميع  المقررات التمريضية .
  2.  الطالب الراسب في امتحانات الدور الأول (سواء في الفصل الدراسي الأول أو الفصل الدراسي الثاني) يحق له تأدية الامتحان في  المقررات الراسب فيها في الدور الثاني (دور سبتمبر) في نفس السنة المقيد بها .
  3. يجوز للطالب الانتقال للفرقة الأعلى في حالة الرسوب في مقرر غير تمريضي في الدور الثاني بحد أقصى مقررين على أن يؤدى الطالب الامتحان فيما رسب فيه من مقررات مع طلاب الفرقة التي يدرس فيها المقرر ، ويعتبر النجاح في هذه الحالة بتقدير مقبول .
  4. درجة النجاح في المواد التمريضية والطبية (60%) وفى المواد المساندة (50%) من الدرجة الكلية للمادة .
  5. في حالة غياب الطالب بعذر مقبول يحسب له تقدير النجاح الذي يحصل عليه
  6. يتم ترتيب الطلاب على أساس المجموع الكلى للدرجات التي حصلوا عليها في كل السنوات الدراسية  .

يقدر نجاح (الطالب – الطالبة) في مقررات العلوم التمريضية والطبية والعلوم المساندة في  التقدير العام بأحد التقديرات الآتية :

ممتــــاز                                من 85٪ فأكثر من مجموع الدرجــــــــــــــــــات

جيد جداً                                من 75٪ إلى أقل من 85٪ من مجموع الدرجات

جيـــــــد                                من 65٪ إلى أقل من 75٪ من مجموع الدرجات

مقبـــول                                من 60٪ إلى أقل من 65٪ من مجموع الدرجات

وذلك في العلوم التمريضية والطبية ، ويكون من 50% إلى اقل من 65% من مجموع الدرجات في العلوم المساندة .

  • أما رسوب الطلاب في أحد المقررات فيقدر بأحد التقديرين وهما :

ضعيـــــــف                           من30٪ إلى أقل من 60٪ من مجموع الدرجات

ضعيف جداً                           أقل من 30٪ من مجموع الدرجـــــــــــــــــــــات

وذلك في المقررات التمريضية والطبية ، ويكون من 30% إلى اقل من 50% من مجموع الدرجات في  المقررات المساندة .

قواعد الأعذار المرضية

أولاً – الطالب الذي يرغب في التخلف عن امتحانات أو دروس عملية عليه أن يقوم بإبلاغ شئون الطلاب أو المراقبة الطبية في اليوم الأول من غيابه ومعه المستندات التالية :

  1. خطاب تحويل من شئون الطلاب .
  2. المستندات الدالة على حالته المرضية .

   ويتم عرضه على اللجنة الطبية بالإدارة المركزية لإبداء الرأي وتقوم الإدارة الطبية بإخطار الكلية بقبول العذر المرضى من عدمه ، وتستخرج تذكرة الأعذار المرضية وقيمتها (عشرة جنيهات) في حالة الاعتذار عن دخول الامتحانات .

ثانياً – إذا تعرض الطالب إلى مرض مفاجئ (قبل بدء لجنة الامتحان) وتم دخوله المستشفى للعلاج فعلى من ينوب عنه التوجه إلى عميد الكلية ومعه ما يثبت ذلك للعرض في نفس اليوم لاتخاذ اللازم.

ثالثاً – إذا تعرض الطالب إلى مرض مفاجئ أثناء تأدية الامتحان يعرض على طبيب اللجنة لكتابة تقرير عن حالته ويعتمد من رئيس لجنة الامتحان ويكون الاعتماد النهائي من الإدارة الطبية.

رابعاً – إذا تعرض الطالب إلى مرض مفاجئ خلال فترة الامتحان وحصل على شهادة من احد السادة أعضاء هيئة التدريس بكلية الطب يتقدم بالشهادة خلال يومين على الأكثر من تاريخ حصوله عليها إلى السيد الأستاذ الدكتور /عميد الكلية تمهيداً لعرضه على المراقبة الطبية.

خامسا– الطلاب الذين يتم حجزهم بإحدى المستشفيات لإجراء عملية جراحية أو إصابات تعقد لهم لجنة طبية بمقر الإدارة الطبية للنظر في أعذارهم المرضية .

لا يجوز اعتماد الأعذار المرضية في الحالات الآتية :

  1. إذا تقدم الطالب بعذر مرضى بعد تمام الشفاء دون سابق إخطار بتاريخ غيابه .
  2. الأعذار المرضية المقدمة بعد انتهاء الامتحان .
  3. يؤجل العذر المرضى الوارد من خارج الجمهورية لحين حضور الطالب بنفسه للعرض على اللجنة الطبية ومعه الشهادة الطبية ومعتمده من طبيب سفارة جمهورية مصر العربية وذلك يكون في نفس العام الدراسي

النظم والقواعد التأديبية للطلاب

  الطلاب المقيدون خاضعون للنظام التأديبي المبين فيما بعد ، ويعتبر مخالفة تأديبية كل من أخل بالقوانين واللوائح والتقاليد الجامعية وعلى الأخص :

  1. الأعمال المخلة بنظام الكلية والمنشآت الجامعية.
  2. تعطيل الدراسة أو التحريض عليه أو الامتناع المدبر عن حضور الدروس والمحاضرات والأعمال الجامعية الأخرى التي تقتضى اللوائح المواظبة عليها .
  3. كل فعل يتنافى مع الشرف والكرامة أو يخل بحسن السير والسلوك داخل الجامعة أو خارجها.
  4. كل إخلال بنظام الامتحان أو الهدوء اللازم له وكل غش في امتحان أو الشروع فيه .
  5. كل إتلاف للمنشآت والأجهزة أو المواد أو الكتب الجامعية أو تبديدها.
  6. كل تنظيم للجمعيات داخل الجامعة أو الاشتراك فيه دون ترخيص سابق من السلطات الجامعية المختصة.
  7. توزيع النشرات  والمنشورات أو إصدار جرائد بأي صورة أو جمع توقيعات بدون ترخيص سابق من السلطات الجامعية المختصة.
  8. الاعتصام داخل المباني الجامعية أو الاشتراك في مظاهرات مخالفة للنظام العام أو الآداب.
  9. وكل طالب يرتكب غش في امتحان أو الشروع فيه ويضبط في حالة تلبس يخرجه العميد أو من ينوب عنه من لجنة الامتحان ويحرم من دخول الامتحان في باقي المواد ويعتبر الطالب راسبا في جميع مواد هذا الامتحان ويحال إلى مجلس تأديب .

العقوبات التأديبية هي:

  1. التنبيه شفاهه أو كتابة.
  2. الإنذار.
  3. الحرمان من بعض الخدمات الطلابية .
  4. الحرمان من حضور احد المقررات لمدة لا تتجاوز شهرا.
  5. الفصل من الكلية لمدة لا تتجاوز شهرا .
  6. الحرمان من الامتحان في مقرر أو أكثر.
  7. إلغاء امتحان الطالب في مقرر أو أكثر .
  8. الفصل من الكلية لمدة لا تتجاوز فصلا دراسيا .
  9. الحرمان من الامتحان في فصل دراسي واحد أو أكثر.

10. الفصل النهائي من الجامعة ويبلغ قرار الفصل إلى الجامعات الأخرى ويترتب عليه عدم صلاحية الطالب للقيد أو التقدم إلى الامتحانات في جامعات جمهورية مصر العربية.

    يجوز الأمر بإعلان القرار الصادر بالعقوبة التأديبية داخل الكلية ويجب إبلاغ القرار إلى ولى أمر الطالب وتحفظ القرارات الصادرة بالعقوبة التأديبية عدا التنبيه الشفوي في ملف الطالب ولمجلس الجامعة أن يعيد النظر في القرارات الصادرة بالفصل النهائي بعد مضى ثلاث سنوات على الأقل من تاريخ صدور القرار .

الاختصاص في توقيع العقوبات التأديبية

أعضاء هيئة التدريس :

 لهم توقيع العقوبات الأربع الأولى لما يقع من الطلاب أثناء الدروس والمحاضرات والأنشطة الجامعية المختلفة.

عميد الكلية :

وله توقيع العقوبات السبع الأولى .

رئيس الجامعة :

   له توقيع جميع العقوبات عدا العقوبة الأخيرة وذلك بعد اخذ رأى عميد الكلية ، وله أن يمنع الطالب المحال إلى مجلس التأديب من دخول الجامعة حتى ينتهي التحقيق .

مجلس التأديب:

   له توقيع جميع العقوبات ، ولا توقع عقوبة من العقوبات الواردة في البند الخامس وما بعده إلا بعد التحقيق مع الطالب كتابة وسماع أقواله فيما هو منسوب إليه ، فإذا لم يحضر في الموعد المحدد للتحقيق سقط حقه في سماع أقواله.

   يجوز للطالب التظلم من قرار مجلس التأديب بطلب يقدمه إلى رئيس الجامعة خلال خمسة عشر يوماً من تاريخ إبلاغه بالقرار ويعرض رئيس الجامعة ما يقدم إليه من تظلمات على مجلس الجامعة للنظر فيها.

متابعة شكاوى الطلاب

تهتم إدارة الكلية بمتابعة شكاوى الطلاب و تحرص على العمل على إيجاد الحلول المناسبة لها و يتضح ذلك من خلال:

  1. تم تشكيل لجنة لتلقى شكاوى ومقترحات الطلاب وهي لجنة تابعة لوحدة الجودة بالكلية .
  2. تتشكل اللجنة عدد (3) من أعضاء هيئة تدريس ومعاونيهم، يتواجد كل عضو منهم يومين في الأسبوع لتلقى شكاوى ومقترحات الطلاب .
  3. يكون مكان اللجنة في حجرة أعضاء هيئة التدريس بالكلية من الساعة العاشرة صباحا حتى الساعة الثانية ظهرا.

يتم إعلان الميعاد للطلاب على جميع أماكن التدريس الخاصة بالكلية (المدرج – القاعات – المعمل)

يتم التعامل مع الشكاوى والمقترحات وذلك من خلال:

  1. المقابلة الشخصية مع احد أعضاء لجنة تلقى شكاوى ومقترحات الطلاب .
  2. صندوق الشكاوى والمقترحات بالكلية ، حيث يوجد عدد (2) صندوق احدهما أمام وحدة الجودة والآخر بجوار معمل الكلية ، حيث يتم فتح صناديق الشكاوى مرتين أسبوعيا للاطلاع على ما يوجد بهم من شكاوى في سرية تامة وسرعة حلها .
  3. البريد الالكتروني الخاص بوحدة الجودة حيث انه معلن لجميع الطلاب ويتم الاتصال من خلاله.

في حالة التقدم بشكوى يراعى الآتي:

  1. ضرورة كتابة الاسم أو البريد الالكتروني لصاحب الشكوى حتى يتثنى الوصول إليه.
  2. التعامل مع الشكاوى بكل جدية وموضوعية .
  3. يتم تعريف صاحب الشكوى بالخطوات المتبعة في حل مشكلته.

 

اللائحة الداخلية للسنة التدريبية (الامتياز)

المقررة على الطلاب الناجحين في الفرقة الرابعة

     يتمتع طالب الامتياز بكافة المزايا المكفولة لطلاب مرحلة البكالوريوس خلال سنوات الدراسة الأربعة وهى التأمين الصحي للطلاب والإقامة في المدينة الجامعية أو سكن المراكز الطبية للمغتربين وذلك في حالة إدراجهم بالنبطشيه الليلية بالمستشفيات والاشتراك بالأنشطة الطلابية ، ويشترط لالتحاق الطلاب بالسنة التدريبية نجاحهم في جميع المواد المقررة بجميع السنوات.

تبدأ السنة التدريبية طبقاً للمواعيد التالية :

  1. اعتبارا من أول سبتمبر بالنسبة للطلاب الناجحين في الدور الأول .
  2. اعتبارا من أول ديسمبر للطلاب الناجحين في الدور الثانـــــــــــي .
  3. السنة التدريبية سنة ميلادية وتطبق فيها قانون نظام العاملين المدنيين بالدولة رقم (48) لسـنة 1978م.

الجهات المختصة بالأشراف على طلاب الامتياز

  1. يتدرب طلاب الامتياز في المستشفيات الجامعية التابعة لجامعة سوهاج و تقوم كلية التمريض بالإشراف  على الطلاب طبقاً للقواعد الادارية المنصوص عليها بقسم إدارة التمريض  وايضا طبقا للمهارات الفنية الموضوعة من قبل الأقسام المختلفة في الكلية كل في مجال اختصاصه  تحت إشراف المشرف الفني للامتياز
  2. تشكل لجنة للإشراف على برنامج الامتياز بالكلية برئاسة وكيل الكلية لشئون خدمة  المجتمع و تنمية  البيئة أو من يقوم بعمله و المنسق الأكاديمي والمشرف الإداري (رئيس قسم إدارة التمريض ) و المنسق الأكاديمي والمشرف الفني (مدرس تمريض النساء والتوليد )  على تنفيذ البرنامج التدريبي لطلاب الامتياز .
  3. تختص هذه اللجنة بوضع خطة برنامج التدريب العملي للامتياز والإشراف على تنفيذها بعد موافقة مجلس الكلية على أن تشمل الخطة المجالات الإكلينيكية المحددة باللائحة :
  • تحدد مجالات التدريب التي سيتدرب بها الخريج (تمريض باطني وجراحي- تمريض أطفال- تمريض النساء و التوليد– إدارة تمريض  –  تمريض حالات حرجة و طوارئ ).
  • يتم تدريب طلبة الامتياز في المؤسسات الصحية التابعة للجامعات أو أي مؤسسة تعليمية أخرى بشرط التخطيط والإشراف المباشر من قبل الكلية.
  • يتم إعداد برنامج تدريبي محدد يشمل المعلومات والمهارات التدريبية في كل تخصص ويعتمد من مجلس الكلية.
  • يتم إعداد وسائل تقييم الطالب اللازمة شاملة  Log-Book والذي تحدد فيه المهارات اللازم اكتسابها خلال فترة التدريب في كل تخصص شهريا  ويدون فيه النشاط  في نهاية كل شهر  ويعتمد من عضو هيئة التدريس المشرف عليه  ورئيس القسم بالمستشفى والمنسق الأكاديمي والمشرف الفني ، كما يتم وضع آليات تقييم طلاب الامتياز طبقا لمتطلبات البرنامج التدريبي.

التقييــــم

       يتم تقييم جميع مجالات التدريب التي يمر بها طلاب الامتياز خلال السنة التدريبية من الناحية الادارية و العملية في نهاية كل فترة بواسطة المشرف الإداري والمشرف الفني ، ويبلغ به الطالب ويوقع عليه ، ويشتمل هذا التقييم على :

  1. الأداء العملي للطالب .
  2. الندوات العلمية التي تقدم في نهاية كل فترة تدريبية .
  3. يجتاز طالب الامتياز فترة التدريب إذا كان تقييمه 60٪ فأكثر .
  4. إذا تجاوز طالب الامتياز نسبة غياب أكثر من 10٪ أو حصل على تقدير ضعيف في أي فترة من فترات التدريب يتعين عليه إعادة هذه الفترة .
  5. يرفق كارت التقييم للامتياز بشهادة البكالوريوس .

القواعد المنظمة ومتطلبات سنة التدريب

  1. الأقسام التي يتم بها التدريب العملي يتم اختيارها بناءً على اقتراح قسم إدارة التمريض بالكلية وموافقة عميد الكلية .
  2. السنة التدريبية سنة ميلادية وتطبق فيها قوانين الدولة لشئون العاملين .
  3. يوضع برنامج يحتوى على عدد من مقررات التدريب العملي الخاص بسنة الامتياز على أن يتسم بالطابع التطبيقي والتعلم الذاتي والتعلم الدائم من خلال تقديم مشاريع للتخرج في التخصصات المختلفة وتطبيقها وتقديم تقارير عن نتائجها هذا بالإضافة إلى التركيز على أهم المهارات الواجب اكتسابها وإتقانها خلال فترة التدريب .
  4. يكون تدريب الطلاب مسئولية الأقسام العلمية كل في مجال تخصصه وطبقاً لجدول تناوب الطلاب على الأقسام العلمية، ويتولى أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بالتعاون مع هيئة التمريض بالمؤسسات الصحية تدريب الطلاب وتنفيذ البرنامج التدريبي وتقديم التقارير ونتائج التقييم إلى لجنة الامتياز .
  5. يحصل الطالب على شهادة إتمام السنة التدريبية (سنة الامتياز) من الكلية التي تخرج منها.
  6. يجوز تدريب طلاب الامتياز طبقاً للموقع الجغرافي لسكنهم شريطة أن يكون الإشراف من قبل كليات التمريض في نفس الموقع وبموافقة مجلس الكلية التي تخرج منها.
  7. يعتمد رئيس مجلس كلية التمريض نتيجة سنة التدريب .
  8. في حالة ارتكاب طالب الامتياز لأي مخالفة تستدعي اتخاذ إجراء قانوني يحاط قسم إدارة التمريض أولاً بنوع المخالفة قبل إحالة الموضوع للتحقيق لإبداء الرأي وعند موافقة قسم إدارة التمريض بالكلية على إحالة الموضوع للتحقيق يبلغ القسم بالنتيجة لوضعها في الاعتبار عند تقييم الطالب وتبلغ الكلية بقرار العقوبة .

نظام الإجازات خلال السنة التدريبية الإجبارية

أولاً – الإجازات الاعتيادية :

  1. تطبق قانون نظام العاملين بالدولة فيما يختص بالإجازات خلال السنة التدريبية الإجبارية .
  2. ينظم قسم إدارة خدمات التمريض بالكلية مواعيد الإجازات الاعتيادية لطلاب الامتياز بعد مرور 6شهور من التدريب الإجباري وعلى طلاب الامتياز كتابة طلب بذلك يوافق عليه قسم إدارة التمريض للكلية ويعتمد من إدارة المستشفى قبل القيام بالإجازة بأسبوع على الأقل .
  3. توزع الإجازات الاعتيادية على مدار الفترة التدريبية على ألا تتعدى ثلاث أيام في الفترة التدريبية الواحدة .

ثانياً – الإجازات المرضية :

  1. في حالة المرض أثناء مواعيد العمل الرسمية يبلغ طالب الامتياز قسم إدارة التمريض بالكلية الذي يقوم بالتوقيع على طلب تحويل لتوقيع الكشف الطبي عليه وتبلغ نتيجة الكشف الطبي لمشرفة التمريض بالوحدة وقسم إدارة التمريض بالكلية .
  2. في حالة المرض في غير أوقات العمل الرسمية يبلغ طالب الامتياز قسم إدارة التمريض بالكلية ومشرفة التمريض بالوحدة التابع لها ويتم تحويل الطالب إلى اللجنة الطبية المعنية لإجراء الكشف الطبي عليه وتقديم تقرير بحالته .
  3. في حالة المرض الذي يستدعى دخول المستشفى يتبع روتين المستشفى في طريقة الدخول وعند الخروج من المستشفى يقدم الطالب طلب للحصول على ما يفيد تواجده بالمستشفى والتشخيص والراحة المطلوبة بعد الخروج من المستشفى (في حالة لزومها) وتختم من مكتب شئون المرضى.

اختصاصات بعض الإدارات بالكلية

إدارة شئون الطلاب

اختصاصات شئون الطلاب:

1-    تحرير استمارات الكشف الطبي للطلاب المقبولين بالكلية .

2-    إصدار البطاقات الجامعية (الكارنيه) بعد أن يسدد الطالب الرسوم المقررة.

3-    متابعة الموقف من التجنيد للطلاب الذكور وعمل تأجيل التجنيد للطلاب فوق سن (18عام) لحين التخرج .

4-    إصدار شهادات القيد .

5-    إجراءات صرف مكافأة التفوق.

6-    اعتماد جميع الوثائق الصادرة من إدارة رعاية الشباب (استمارة جواز السفر – بطاقات تحقيق الشخصية – استمارات صندوق التكافل – استمارات المعسكرات …..الخ) .

7-    أعمال خاصة بالامتحانات.

اختصاصات الخريجين :

  1. إصدار شهادة التقديرات في خلال سنوات الدراسة.
  2. تسليم ملفات الطلاب للخريجين بعد التأكد من إخلاء طرفهم من الكلية بعد التخرج.

إدارة رعاية الشباب

الأهداف العامة لرعاية الشباب :

  1. تنظيم المسابقات والمهرجانات الرياضية وتنمية قدرات الطلاب البدنية
  2. تنظيم الندوات الثقافية والمسابقات في القرآن الكريم
  3. الكشف عن المواهب في الشعر والقصة والخطابة والزجل
  4. الكشف عن المواهب في الغناء والعزف والرسم والتصوير
  5. تقديم المساعدات المالية والعينية من صندوق التكافل الاجتماعي
  6. تنظيم الرحلات وإقامة المعسكرات والمشاركة في اللقاءات الكشفية بالجامعة المصرية
  7. إقامة المسابقات في الشطرنج
  8. إقامة مسابقة الطالب والطالبة المثالية
  9. تنفيذ أنشطة الجوالة والخدمات العامة من خلال العمل بالوعد والقانون الكشفي
  10. الإشراف على تكوين الأسرة وتنفيذ أنشطتها المختلفة
  11. بث روح العمل الجماعي بين الطلاب وتوثيق الروابط الاجتماعية .

الخدمات التي تقدمها رعاية الشباب :

  1. العمل على حل المشكلات التي تواجه الطلاب
  2. تحقيق الضمان الاجتماعي للطلاب عن طريق صناديق التكافل الاجتماعي
  3. الإشراف على جميع الأنشطة الطلابية
  4. صرف المساعدات المالية للطلاب غير القادرين
  5. دفع مصاريف الكلية والمدينة الجامعية للطلاب غير القادرين

تقوم رعاية الشباب بالإشراف على الأنشطة الآتية :

لجنة الأســـــــــــــــــر

لجنة الجوالة والخدمات العامـــــــة

لجنة النشاط الرياضي

لجنة النشاط الاجتماعي والرحالات

لجنة النشاط الثقافــــي

لجنة النشاط العلمي والتكنولوجـــي

لجنة النشاط الفنــــــي

النشاط الأسرى:

   يهدف إلى تنمية القيم الأخلاقية وتعويد الطلاب على القيادة وإتاحة الفرصة لهم للتعبير عن آرائهم وتوثيق الروابط بينهم وبين أساتذتهم وتعمل الإدارة على تشجيع تكوين الأسر في الكلية وتنسيق الأنشطة بين اسر الكلية بعضها البعض

النشاط الرياضي:

   يهدف إلى بث الروح الرياضية بين الطلاب وتشجيع المواهب الرياضية ،  وتقوم الإدارة بتكوين الفرق الرياضية ( كرة قدم – سلة – يد – تنس طاولة – سباحة – العاب قوى – ملاكمة – مصارعة -رفع أثقال – كاراتيه – جودو ) كما تعمل على إقامة المسابقات والمهرجانات الرياضية.

النشاط الثقافي:

   يهدف إلى تنمية القيم الروحية للطلاب (مثل حفظ القران الكريم ) كما يتيح للطلاب تنمية الهوايات الأدبية والثقافية.

النشاط الفني:

   يهدف إلى تنمية المواهب الفنية المختلفة وإشباع الميول الفنية للطلاب كما يهدف إلى نشر الثقافة الرفيعة وتنظيم العروض الفنية وإقامة المعارض التي تبرز النشاط الفني للطلاب .

نشاط الجوالة و الخدمة العامة:

  1. تقوم بإعداد المواطن الصالح الذي يسعى لخدمة وطنه وتقوم إدارة رعاية الشباب بإقامة المعسكرات التدريبية على الأسس الكشفية وذلك بتكوين عشيرة جوالة الكلية.
  2. تقوم الإدارة أيضا بعمل معسكرات الخدمة العامة لخدمة البيئة بما يساهم في تنمية المجتمع .
  3. الاشتراك في المسابقات الكشفية ومعسكرات العمل الصيفية .

النشاط الاجتماعي والرحلات:

  1. تعمل الإدارة على تنمية الروابط بين الطلاب وهيئة التدريس وإشاعة روح التعاون والإخاء وبث الروح الجماعية.
  2.  تقوم الإدارة أيضا بتقديم المساعدات للطلاب من خلال صندوق التكافل الاجتماعي والمسابقات الاجتماعية مثل مسابقة الشطرنج ، وأحسن بحث اجتماعي ، والتبرع بالدم ، ومسابقة الطالب المثالي والطالبة المثالية.
  3. تنظيم الرحلات التي تساعد الطلاب على التعرف على معالم الوطن وآثار مصر القديمة.

لجنة النشاط العلمي والتكنولوجيا:

   يختص هذا النشاط بتنمية قدرات الطلاب على استعمال الحاسب الآلي والاختراعات العلمية والفكرية لدى الطلاب .

اتحاد الطلاب

   هي التنظيمات الشرعية الممثلة لطلاب الكليات والمعاهد والجامعات المصرية ، وتشكل الاتحادات الطلابية من طلاب الكليات والمعاهد والجامعات النظامية وطلاب الانتساب الموجه ، ويضم اتحاد طلاب الكلية أو المعهد أو الجامعة نفس اللجان السابق ذكرها .

يشترط فيمن يتقدم للترشيح لعضوية لجان بمجالس الاتحادات أن يكون متوفر به الشروط الآتية :

  1. أن يكون متمتعاً بالجنسية المصرية .
  2. متصفاً بالخلق القويم والسمعة الحسنة .
  3. أن يكون طالباً مستجداً في فرقتها .
  4. له نشاط فعال ومثمر في مجال عمل اللجنة التي يرشح نفسه بها .
  5. لم يسبق أن حكم عليه بعقوبة تأديبية .
  6. أن يكون سداد الرسوم الدراسية .

صندوق التكافل الاجتماعي

   إذا كنت تعانى من صعوبات مادية فيسعدنا مساعدتك في سداد رسوم كارنية الكلية أو شراء كتب دراسي أو دفع شهرين في المدينة الجامعية وذلك من خلال عمل بحث اجتماعي يقدم للأخصائي الاجتماعي بإدارة رعاية الشباب بالكلية .

التغذيـــــــــــــــــــــة

   تقدم إدارة رعاية الشباب بتوفير بونات تغذية بأسعار رمزية للطلاب المغتربين والمقيمين خارج المدينة الجامعية وذلك لمساعدتهم وتوفير الوقت والجهد لهم .

كيفية تكوين الأسر ( تسجيل اسمك في أسرة )

أهداف الأسرة :

  1. توثيق الروابط بين طلاب الأسرة وأعضاء هيئة التدريس والعاملين .
  2. اكتشاف مواهب وقدرات الطلاب وتشجيعها .
  3. نشر وتشجيع الأنشطة الرياضية والثقافية والكشفية والفنية والاجتماعية والعلمية .
  4. تنظيم وتوجيه طاقات الطلاب والاستفادة منها في خدمة المجتمع .

متطلبات تشكيل الأسرة :

  1. تتشكل الأسر من طلاب الكلية المسددين لرسوم الاتحاد .
  2. مدة العضوية سنة جامعية .
  3. عدد الأسر لا يقل عن 20 طالب وطالبة ولا يزيد عن 200 طالب وطالبة .

متطلبات التسجيل في الأسرة :

  1. اختيار اسم الأسرة و موافقة رائد الأسرة .
  2. أسماء أعضائها المرشحين .
  3. تحديد الهدف من تكوين الأسرة
  4. مجلس الإدارة المؤقت حتى إجراء الانتخابات .
  5. خطة نشاط الأسرة .

يتكون مجلس إدارة الأسرة من:

  1. رائد الأسرة : عضو من أعضاء هيئة التدريس .
  2. نائب الأسرة: أحد المعيدين أو المدرسين المساعدين .
  3. سكرتير الأسرة .
  4. أمين الصندوق
  5. عضو مسئول لكل نشاط .

نادي تكنولوجيا المعلومات

   يوجد بالكلية نادي لتكنولوجيا المعلومات يحتوي على (35) جهاز كمبيوتر متصل بالأنترنت ،حيث يوجد اتصال بالمكتبة الرقمية الخاصة بالمجلس الأعلى للجامعات والتي يوجد بها عدد كبير من الدوريات والكتب والمراجع العلمية ، ويمكن الاستعانة بها في البحث العلمي .

  المعمل مفتوح لاستقبال الطلاب خلال الفترة الصباحية والمسائية من الساعة الثامنة صباحا إلى الساعة السادسة مساءً ومتاح لجميع الطلبة والطالبات.

قاعــــــة خاصة بالكلية

   يوجد بالكلية اربع قاعة للتدريس وهم :

1-    قاعة 100

2-    قاعة 101

3-    قاعة 102

4-    قاعة 103

5-    قاعة الفيديو كونفرانس

6-    معمل المهارات

7-    معمل النساء والتوليد

8-

كما يوجد مدرجين وهم :

1-    مدرج (ص)

2-    مدرج (هـ)

المكتبــــــــــــة

يوجد بالكلية مكتبه ورقية ورقميه المكان بالمبنى الاداري الخاص بكلية التمريض الدور الرابع

اولا – المكتبة الورقية :

   تحتوي على مجموعة كبيره من الكتب ل كل قسم بالكلية ( تمريض باطني وجراحي – تمريض نساء وتوليد – تمريض اطفال – تمريض نفسي – تمريض حالات حرجه – تمريض صحة المجتمع والاسرة – ادارة التمريض – تمريض مسنين)

ثانيا – المكتبة الرقمية :

    مساندة منظومة التعليم الجامعي وخدمة منسوبي الجامعات المصرية من خلال توفير مصادر المعلومات وخدماتها عبر بوابة المكتبة الرقمية بناء بيئة رقمية تواكب التطورات التقنية في صناعة النشر الإلكتروني ، وهذا بدوره سيزيد من سرعة التواصل بين الباحثين في مجال الإنتاج والنشر العلمي، اقتناء الكتب الرقمية التي أنتجتها الجامعات المرموقة في العالم ، وكذلك التي أنتجت من قبل ناشرين تجاريين عالميين في مختلف التخصصات ، توفير جهد أعضاء هيئة التدريس والباحثين وغيرهم فيما يخص البحث عن المعلومات والوصول إليها في البيئة الرقمية ، المشاركة في مصادر المعلومات الإلكترونية بين أعضاء المكتبة الرقمية ، تحويل مصادر المعلومات الورقية التي تنتجها الجامعات المصرية (مؤلفات أعضاء هيئة التدريس ، رسائل الماجستير والدكتوراه ، المجلات العلمية ، أوراق البحوث والمؤتمرات ، مطبوعات الجامعات السعودية) إلى مصادر رقمية ، المساهمة في إثراء المحتوى العربي الرقمي من خلال النشر الإلكتروني للكتب والبحوث الجادة ذات القيمة المضافة ، ايجاد جهة واحدة تتفاوض مع الناشرين وتحصل على أفضل العروض.

وسائل الاتصال بالكلية

                               العنوان البريدي لكلية التمريض بجامعة سوهاج

الموقع الإلكتروني للكلية: 

http://www.sohag-univ.edu.eg/Faculty_of_Nursing/index.html

عنوان البريد الإلكتروني للكلية ( E-Mail):

nursing@sohag-univ.edu.eg

الموقع الإلكتروني  لوحدة الجودة بالكلية:

http://www.sohag-univ.edu.eg/Faculty_of_Nursing/QAAP/index_faculty_Nursing.html

عنوان البريد الإلكتروني لوحدة الجودة ( E-Mail):

Q.U.A.NUR.F@hotmail.com  و أيضاً   qaap-nursing@sohag-univ.edu.eg

تليفون   0934609304

فاكس     0934609304