الخطة الاستراتيجية
2016-2021
حيث انه من الضروري إحداث تطوير شامل في العملية التعليمية والأكاديمية والإدارية بحيث تواكب متطلبات العصر وتلبية احتياجات المجتمع وتقليل الفجوة بين متطلبات سوق العمل ومهارات وقدرات خريجي كلية التمريض لذلك كان من الضروري وضع خطة أستراتيجية حتى يستطيع خريجو الكلية المنافسة في سوق العمل الداخلي والإقليمي.
ومن هذا المنطلق عمدت كلية التمريض جامعة سوهاج إلى تقييم الوضع الراهن بطرق متعارف عليها تساعد على تحقيق الفهم الصحيح والتحليل الدقيق لواقع الكلية وإمكاناتها وفى هذا الصدد تبنت الكلية أسلوب SWOT الذي يقوم بدراسة وتحليل بيئة الكلية سواء البيئة الداخلية لتحديد أوجه القصور ومحاولة معالجتها ونقاط القوة للمحافظة عليها وتعظيمها من ناحية، ودراسة وتحليل البيئة الخارجية لتحديد كلاً من الفرص المتاحة لإستثمارها والتهديدات الخارجية لمواجهتها من ناحية أخرى. وبناءاً على ما سبق تمكنت الكلية من وضع الخطة الإستراتيجية اللازمة لتحقيق رؤيتها المستقبلية والحفاظ على التزامها برسالتها الحالية.
أخيرا وليس آخرا أود أن أقدم وفريق العمل بهذه الوثيقة عظيم شكرنا وفائق تقديرنا للأستاذ الدكتور/ أحمد حسانين مدير وحدة ادارة المشروعات بالجامعة بالجامعة و الأستاذ الدكتور/ أحمد عزيز عبد المنعم المشرف على وحدة التخطيط الاستراتيجي بجامعة سوهاج للمجهودات غير العادية والنصائح والتوجيهات الفنية التى قدموها لنا وأثمرت عن هذه الخطة الاستراتيجية للكلية أثناء قيامهم بمراجع إعداد الخطة.
مدير وحدة التخطيط الأستراتيجي بالكلية عميد الكلية
أ..م.د. أمينة محمد ثابت أ.د./ سامية محمد سعيد
فريق إعداد ومراجعة الخطة
1- الأستاذ الدكتور/ سامية محمد سعيد عميد الكلية
2- الأستاذ الدكتور/ أحمد محمد حسانين مدير وحدة ادارة المشروعات بجامعة سوهاج
3- الأستاذ الدكتور/ أحمد عزيز عبد المنعم المشرف على وحدة التخطيط الاستراتيجي بجامعة سوهاج
4- الأستاذ الدكتور/ أمينة محمد ثابت رئيس فريق وحدة التخطيط الأستراتيجي بالكلية
5- الدكتورة/ ثريا محمد محمود عضو وحدة التخطيط الأستراتيجي بالكلية
6- الدكتورة/ أم هاشم جمعة رجب عضو وحدة التخطيط الأستراتيجي بالكلية 7- الدكتورة/ ايمان عز الرجال عضو وحدة التخطيط الأستراتيجي بالكلية
اولا: الوضع الراهن
تم إنشاء الكلية بالقرار الجمهوري رقم (129) لسنة 2006 كواحدة من الكليات التابعة لجامعة سوهاج وكان الهدف من إنشاء الكلية هو إمداد العمل والتوظيف بمتخصصين فى مجالات التمريض، قادرين على المساهمة بإيجابية فى عملية التحديث والتطوير فى مجالات الخدمات التمريضية على المستوى المحلى والإقليمي.
بدأت الكلية عملها من خلال برامج البكالوريوس فقط حيث تضم الكلية ثمانية اقسام علمية هى:
- قسم التمريض الجراحى و الباطنى
- قسم تمريض الأطفال والأطفال المبتسرين
- قسم تمريض النساء والتوليد والصحة الأنجابية
- قسم إدارة التمريض
- قسم تمريض صحة المجتمع
- قسم التمريض النفسى والصحة النفسية
- قسم تمريض الحالات الحرجة
- قسم تمريض المسنين
يوجد الموقع الحالى للكلية داخل الحرم الرئيسى للجامعة وهو مبنى مستقل مجاورا لمبنى كلية العلوم والأدارة المركزية بالجامعة وهو مبنى مكون من خمس طوابق (أربعة أدوار معامل ودور أداري)، وللكلية مدرجات للمحاضرات ضمن المدرجات الخاصة بالجامعة و يؤدى الطلاب التدريبات العملية بأقسام مستشفى سوهاج الجامعى و كذلك بمستشفي الهلال التابع لهيئة التأمين الصحى والمستشفى العام التابع لوزارة الصحة، هذا بالإضافة الى معمل المهارات و المحاكاة الملحق بالكلية.
– يبلغ عدد الطلاب المقيدين بالكلية فى العام الجامعي 2015/2016 من الفرقة الأولى حتى الرابعة عدد 838 طالبا وطالبة، وقامت الكلية بمنح أول درجة للبكالوريوس خلال العام الاكاديمى 2010/2011. يتوافر لدى الكلية عدد من أعضاء هيئة التدريس و تستعين الكلية بأعداد أخرى من الكليات المناظرة (كلية التمريض – جامعة أسيوط و كلية التمريض – جامعة بنها) لسد العجز فى مجال التخصصات التمريضية وآخرين من كلية الطب البشرى (جامعة سوهاج) لاستكمال تدريس المواد الطبية، كما تقوم الكلية بانتداب عدد آخر من أعضاء هيئة التدريس من كليتى الآداب (جامعة سوهاج) والحقوق (جامعة أسيوط) لتدريس مادتى اللغة الانجليزية و حقوق الانسان على التوالى.
- ويبلغ عدد الموظفين بالكلية والذين يقومون بأداء المهام الإدارية والفنية إجماليا 43 موظفاً مثبتاً على قوة العمل و4 موظفين بأجازات خاصة و 11 موظف سركي.
تقبل الكلية للدراسة بها من تتوافر فيهم شروط القبول من الطلاب من الجنسين للحصول على درجة البكالوريوس فى التمريض. مدة الدراسة بالكلية أربع سنوات جامعية بنظام الفصلين الدراسين، يدرس خلالها العلوم التمريضية – العلوم الطبية – العلوم السلوكية والمساعدة وذلك طبقاً للبرامج الدراسية والمقررات التعليمية المعدة لذلك. يتبع ذلك مباشرة سنة التدريب الإجبارى حيث لا يسمح للخريج بمزاولة مهنة التمريض قبل قضاء هذه السنة التدريبية بنجاح فى إحدى المستشفيات الجامعية وتحت إشراف قسم إدارة التمريض بالكلية.
- أعدد أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة الى 3 أساتذة مساعدين و14 مدرس و11مدرسين مساعدين و 30 معيدين فى العام الدراسى 2016-2017.
-يتم تدريس 48 مقرراً دراسياً على مدى الأربع سنوات موزعة كالتالى: 14 مقرراً بالفرقة الأولى و11 مقرراً بالفرقة الثانية و11 مقرراً بالفرقة الثالثة و 12 مقرراً بالفرقة الرابعة. و إلى جانب الخدمات التعليمية والخدمات البحثية والاستشارية التى تدعم إرتباط الكلية بالمجتمع، تقدم الكلية العديد من الأنشطة الطلابية، فعلى سبيل المثال، تحرص الكلية على تنظيم ومشاركة الطلاب فى البرامج التدريبية المتنوعة بهدف تنمية قدرات الطلاب فى اللغات الأجنبية، و فى مهارات الإتصال ومهارات العرض ، وكتابة السيرة الذاتية، واجتياز المقابلات الشخصية، وكذلك فى مختلف مجالات الحاسب الآلى.
وقد حصلت الكلية على مشروع من برنامج التطوير المستمر والتأهيل للاعتماد خلال عام 2009 و ذلك لانشاء نظام داخلى لضمان الجودة، كما حصلت على تمويل من وزارة التعليم العالى لتحسين القدرة المؤسسية بها وحصلت أيضا الكلية على مشروع الجودة EDEE (دعم وتطوير العملية التعليمية).
وبصورة عامة تعانى العملية التعليمية بعض المشكلات تتعلق بالنقص العددى فى أعضاء هيئة التدريس و الذى يتم التغلب عليه عن طريق الانتدابات .
و تهتم إدارة الجامعة فى الوقت الراهن بتقديم الدعم اللازم لتطوير وتحسين الاداء بالكلية على المستوين المؤسسى و الاكاديمى.
الوضع التنافسي للكلية وما يميزها عن الكليات الأخرى:
- وجود مركز معتمد (وحدة ذات طابع خاص)
- حصول الكلية على مشروعين تميز طلابي عام 2013/2014
– دعم وتطوير لجان الأتحادات الطلابية
– رفع مستوى الوعي الصحي لدى طلبة وخريجي التمريض والجامعة في مجال مكافحة العدوى بالمستشفيات.
– وحصلت أيضا الكلية على مشروع الجودة EDEE (دعم وتطوير العملية التعليمية).
أنشطةإعدادالخطة
ولقد اعتمدنا في وضع هذه الخطة على نموذج الإدارة الاستراتيجية ، و شملت الأنشطة و آليات التنفيذ المتبعة لإعداد هذه الخطة ما يلى:
- تكليف فريق العمل بالمشروع من خلال الإدارة العليا بالكلية للقيام بهذا العمل.
- عقد عدد من الندوات و ورش العمل لنشر ثقافة التخطيط الاستراتيجي
- البدء فى تنفيذ هذه الأنشطة في إطار مرحلي تنفيذي
- مخاطبة الجهات المستفيدة من المجتمع لحضور ورشة عمل لمناقشة الخطة الأستراتيجية للكلية وتم أخذ الأراء والمقترحات عن طريق أعداد أستبيانات من قبل أعضاء لجنة التخطيط الأستراتيجي.
اولاً: إجراءدراسةالتحليلالبيئي
شملت دراسة ذاتية لمقومات البيئة الداخلية و الخارجية للكلية طبقا لمعايير عتماد مؤسسات التعليم العالى و المعد من قبل الهيئة القومية لضمان جودة التعليم و الاعتماد وذلك لتحديد نقاط القوة و الضعف و كذلك الفرص المتاحة و التهديدات باستخدام طريقة التحليل الرباعى SWOT فى إطار تحليلى للبيئة الخارجية طبقا لنموذج PEST، كما تم تحديد المخاطر و آليات التغلب عليها.
- تحليل البيئة الداخلية للكلية
يتم من خلال تحليل البيئة الداخلية للكلية مركزاً على نقاط القوة والضعف للمؤسسة التعليمية، وقد ارتكز هذا التحليل علي المعايير التي وضعتها الهيئة القومية لضمان جودة التعليم بالاعتماد.
- · تحليل البيئة الخارجية للكلية
ويتضمن ذلك دراسة تأثير مجموعة العوامل والمؤثرات الخارجية التي قد يكون لها دور في المستقبل في تغيير الظروف الخارجية المحيطة بالكلية والتي تمثل بعض تهديدات المتوقعة أو فرص المتاحة للكلية التي يجب الاستفادة منها.
وقد تم تجميع البيانات و المعلومات لإتمام التحليل من خلال:
- ورش العمل والحلقات النقاشية لفريق إعداد الخطة مع مختلف الأطراف.
- جلسات النقاش والعصف الذهني لقيادات الكلية والاجتماعات الدورية للمستفيدين من داخل الكلية (حوالي 70% من أعضاء هيئة التدريس و 20 طالب من كل فرقة بالأضافة الى رئيس الأتحاد وحوالي 60% من الهيئة الأدارية).
- مجموعة الاستبيانات للمستفيدين من خارج (مثل مديرة هيئة التمريض بمستشفى سوهاج الجامعي و مديرة هيئة التمريض بمستشفى سوهاج العام و مديرة هيئة التمريض بمستشفى الهلال و مديرة المعهد الفني للتمريض بجامعة سوهاج ومجموعة من أخصائيات التمريض بالمعهد ومديرة المعهد الفني الصحي بسوهاج).
- المقابلات الشخصية للمستفيدين من داخل وخارج الكلية.
ثانياً: صياغةوتحديدرؤيةورسالةالكلية
شملت تنفيذ مجموعة من اللقاءات والمناقشات و قراءة لما جاء في التحليل البيئي (استمارة الاستقصاء، مجموعات العمل) من نقاط القوة و الضعف (البيئة الداخلية) والفرص والتهديدات (البيئة الخارجية ) و قد أسفرت هذه اللقاءات عن صياغة أولية لرؤية و رسالة الكلية. و التي تم تنقيحها و إعادة عرضها على أصحاب المصلحة واعتماد صيغتها النهائية ونشرها.
- تم عرض رؤية ورسالة الكلية علي طلاب الكلية والموظفين وأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة لأخذ أراءهم ومقترحاتهم.
- تم عقد ورش عمل للجهات المجتمعية المستفيدة خرج الكلية أيضا لأخذ أراءهم ومقترحاتهم لتحديث الرؤية الرسالة والأهداف الاستراتيجية الكلية
ثالثاً: تحديدالأهدافالاستراتيجية والغايات
تم عقد عدة لقاءات بين لجنة التخطيط الاستراتيجي بالكلية مع إدارة الكلية و مع ممثلين عن الطلاب وأيضا مع المستفيدين الخارجين (وكيل وزارة الصحة – مدير التأمين الصحي – مديرى المستشفيات الجامعية – مديرى المستشفيات الخاصة – نقابة التمريض بأسيوط )، و ذلك لعمل التحليل البيئى للكلية وتحديد الأهداف الاستراتيجية و كذلك الأهداف المرحلية واللازمة لتحقيق رؤية و رسالة الكلية والتي تم تحديدها من قبل.
رابعاً: التحليل البيئى
وتشتمل الخطة الاستراتيجية للكلية فى الفترة من 2016-2021 على عدة أجزاء أساسية، مستهلها عرض لنتائج التحليل البيئي ثم رؤية الكلية ورسالتها فى ضوء دورها التعليمي ومسئوليتها المجتمعية ويليه تحديد لأهداف الكلية الاستراتيجية خلال الخمسة أعوام القادمة، والخطة التنفيذية اللازمة لتطبيق تلك الأهداف ووضعها محل التنفيذ خلال الفترة الزمنية المحددة، وذلك فى إطار ارتباط خطة الكلية باستراتيجية جامعة سوهاج ، و المرتبطة بالتخطيط الإقليمى والخطة الاستراتيجية لوزارة التعليم العالى.
التحليلالبيئىللكليةباستخدامSWOT
قبل أن تبدأ الكلية فى وضع خطتها الاستراتيجية للفترة المقبلة، كان لابد أولاً من إجراء تحليل لأصحاب المصالح وتحليل للبيئة الداخلية والخارجية المؤثرة على الكلية، وإبراز نقاط القوة والضعف، بالإضافة إلى الفرص والتحديات التى يتعين على الكلية الاستفادة منها أو مواجهتها، على الترتيب. وقد اعتمد فريق العمل بالخطة على استخدام الادوات المناسبة لجمع البيانات و التى تمثلت فى البيانات التى حصل عليها من مجموعات التركيز(Focus Group) ضمت تلك المجموعات ممثلين عن الطلاب فى مرحلة البكالوريوس، وأعضاء هيئة التدريس، وعدد من الموظفين الإداريين، و أصحاب المنفعة من العاملين فى القطاع الحكومي . هذا بالإضافة الى استخدام استمارات الاستقصاء المعدة لهذا الغرض.
و قد تم اعتماد هذا التحليل من السيد الأستاذ الدكتور عميد الكلية بمجلس الكلية رقم 36 للتصديق عليه كمكون للخطة الاستراتيجية للكلية وذلك يوم الأحد بتاريخ 23/10/2016 وقد تم استخدام أسلوب التحليل النوعى فى إجراء تحليل SWOT فى إطار متكامل للدراسة باستخدام نموذج PEST.
مكونات الخطة الاستراتيجية
اعتمادا على نتائج التحليل البيئى ومتطلبات الوفاء بتحقيق المعايير الاكاديمية المتبناه وكذلك ما ترنو الكلية الى تحقيقة لتحسين مكانتها بين الكليات المناظرة ودعم توجهاتها الاستراتيجية، قامت الكلية بوضع رؤيتها ورسالتها وذلك فى إطار لتحقيق القيم والمبادئ الهادية و التى اعتمدها السيد الأستاذ الدكتور رئيس الجامعة نيابة عن مجلس الكلية بتاريخ 16-11-2014.
أولاً: رؤية الكلية
تسعى كلية التمريض جامعة سوهاج أن تحتل مركزا متميزا في التعليم التمريضي والبحث العلمي بهدف الوصول للريادة علي المستوي القومي لتخريج كوادر التمريض المختلفة قادرة علي المنافسة في سوق العمل وتقديم أفضل وأرقي الخدمات التمريضية لرفع المستوي الصحي.
ثانياً: رسالة الكلية
تلتزم كلية التمريض بتوفير كوادر بشرية ذات الكفاءة العالية، وذلك بتقديم التنوع الأكاديمي والتطور الابداعي من خلال الفرص التعليمية المتاحة للطلاب لاكسابهم المفاهيم والنظريات العلمية وتطبيق الأساليب الحديثة في التدريس والارتقاء بالبحث العلمي وتعزيز نشر الأبحاث العلمية محليا وعالميا. تتيح الكلية للخريجين التعليم والتدريب المستمر من أجل تنمية المهارات التمريضية العلمية والعملية مما ينعكس علي أنشطة تنمية البيئة وخدمة المجتمع من خلال تدعيم التعاون مع مختلف الهيئات الصحية والمؤسسات التعليمية المختلفة ومراكز البحث العلمي علي المستوي القومي والعالمي.
ثالثاً: الأهداف الاستراتيجية للكلية:
- تحقيق التميز الاكاديمي في العملية التعليمية
- تطوير وتشجيع البحث العلمي
- بناء شراكة حقيقية مع مؤسسات المجتمع المختلفة
- دعم الابداع والتميز وأبتكار والتفاعل الايجابي
- تطوير وتنمية الموارد الذاتية والمادية للكلية.
- تحقيق معايير الاعتماد الاكاديمي والمؤسسي
وسوف يتم الوصول الى هذه الأهداف الاستراتيجية وتحويلها الى واقع عملى من خلال تحقيق مجموعة من الأهداف المرحلية المحددة كما هو موضح كالتالي:
- توفير فرص تعليم متميز في نظريات و مهارات علوم التمريض حسب المعايير الأكاديمية القومية
- تهيئة بيئة تعليمية مادية وأساسية تدعم الإبداع و التميز فى مجال التمريض
- استحداث برامج للدراسات العليا (دبلوم – ماجستير – دكتوراه) تلبى احتياجات المجتمع
- تطوير طرق التدريس و دمج وسائل الاتصال و المعلومات فى العملية التعليمية
- تعظيم الاستفادة من البحث العلمى و تلبية مجتمع اقتصاد المعرفة
- استكمال و تحديث المباني و المنشئات الخاصة بالكلية
- تطوير الهياكل الإدارية و العلمية بالكلية
- تنمية قدرات الكوادر البشرية
- تطوير و مكينة نظم المعلومات بالكلية
- تطوير خدمات الخريجين ووحدة التوظيف
- استحداث مصادر متنوعة للتمويل الذاتي
- استحداث جوائز للتميز فى التدريس و البحث العلمي و خدمة المجتمع
الملاحق:
جدول رقم (1) تحليل الاحتياجات و التوقعات لأصحاب المنفعة
جدول رقم (2) مصفوفة تحليل البيئة الداخلية للكلية (نقاط القوة ونقاط الضعف للمؤسسة التعليمية).
جدول رقم (3) مصفوفة تحليل البيئة الخارجية للكلية (الفرص والتهديدات).
جدول رقم (4) مصفوفة التحليل البيئى SWOT فى ضوء استيفاء معايير اعتماد مؤسسات التعليم العالى و الصادرة عن الهيئة القومية لضمان جودة التعليم و الاعتماد
الخطة التنفيذية للكلية 2016/2017.