تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » أهداف المشروع العامة

أهداف المشروع العامة

والأهداف العامة لمشروع دعم وتطوير الفاعلية التعليمية بمؤسسات التعليم العاليSDEE هي:

  • تطوير البنية التحتية بما يتلاءم مع الطرق الحديثة فى التعليم والتعلم متضمنة التعلم التعاونى والتعلم الذاتي.
  • وضع استراتيجيات للتعليم والتعلم بمشاركة الاطراف المعنية
  • تطوير البرامج التعليمية القائمة وفقا لمعايير أكاديمية مرجعية متبناه ومتوافقة مع متطلبات ضمان الجودة ومعتمدة من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد.
  • تطوير أساليب التعليم والتعلم  لتشمل أساليب غير تقليدية تتوافق مع نظم تعلم حديثة من خلال التدريب وورش العمل.
  • تفعيل نظام  جودة البرامج (بدءاً من التوصيف، التقييم، الاستفادة من التغذية الراجعة، المراجعة الداخلية والخارجية، إعداد تقرير البرنامج، وضع خطة تحسين وتطبيقها) لرفع كفاءة المنظومة العملية والتطبيقية والمجتمعية للمحتوى العلمي.
  • زيادة مشاركة أعضاء هيئة التدريس / الهيئة المعاونة / الطلاب في تفعيل نظام جودة البرامج التعليمية.
  • تطوير  أساليب التقييم ونظم الامتحانات  بما يضمن تحقيق المخرجات التعليمية المستهدفة من خلال تطبيق خرائط المنهج الى جانب ضمان العدالة وعدم التمييز.
  • زيادة رضا الطلاب و أعضاء هيئة التدريس والاطراف المجتمعية عن مستوى الفاعلية التعليمية.
  • المشاركة في ملتقيات سنوية على مستوى المؤسسات المتعاقدة بالجامعات المشاركة لنشر الممارسات الجيدة في مختلف المجالات ونشر فعاليات اللقاءات والبيانات والمعلومات الإلكترونية والمطبوعات الورقية.

والمخرجات المتوقعة من تنفيذ مشروع دعم وتطوير الفاعلية التعليمية بمؤسسات التعليم العالي SDEE هى:

  • دراسة توضح الفجوة بين الوضع الراهن للمعايير الكمية في البيئة التعليمية واستيفائها بعد الانتهاء من المشروع.
  • بيئة تعليمية متطورة تسمح بتقديم برامج تعليمية ذات معايير أكاديمية مرجعية تحقق مواصفات الخريج.
  • كفاءات وخبرات تم تدريبها وتأهيلها للقيام بأعمال التخطيط والتنفيذ والمتابعة والتقييم.
  • خطط إستراتيجية مطورة تخدم مجال التعليم والتعلم تم إعدادها وتبنيها وتطبيقها من قبل الكليات الحاصلة على مشروعات.
  • آلية مفعلة بالمؤسسة التعليمية لتتبع مدى تحقق المخرجات التعليمية المستهدفة طبقا لمصفوفة المخرجات والمقررات بالبرنامج وأساليب تقويم مناسبة لها (خرائط المنهج وخرائط الامتحانات).
  • دراسات تقيس رضا الطلاب والجهات المستفيدة عن البيئة التعليمية وأساليب التعليم والتعلم والمقررات والامتحانات وغيرها من دلالات على تحقق الفاعلية التعليمية.
  • بروتوكولات تعاون مباشر وغير مباشر بين الكليات المعنية والقطاعات الإنتاجية والخدمية والمجتمع المدني فيما يخص تطوير العملية التعليمية والبرامج الأكاديمية.
  • دراسات تقيس رضا الأطراف المعنية عن مواصفات الخريجين التي تواكب متطلبات سوق العمل قبل وبعد المشروع.