تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » دليل وحدة الجودة

دليل وحدة الجودة

دليل وحدة ضمان الجودة

كلية التمريض- جامعة سوهاج

2020/2021

 

الفهـــــــــرس

البيــــــــــــــــــــــانات الصفحة
كلمة السيدة الأستاذ الدكتور عميد الكلية 4
كلمة السيدة الدكتور مدير وحدة ضمان الجودة 5
نبذة عن الكلية 6
نبذة عن وحدة ضمان الجودة بالكلية 7
رؤية ورسالة الكلية والأهداف الإستراتيجية للكلية 7
الرؤية والرسالة والأهداف الإستراتيجية لوحدة ضمان الجودة 8
تشكيل مجلسً إدارة وحدة ضمان الجودة بالكلية 9
تشكيل الفريق التنفيذي لوحدة ضمان الجودة بالكلية 10
تشكيل لجنة المراجعة الداخلية لمعايير الجودة والإعتماد 11
إختصاصات مجلس إدارة الوحدة 11
إختصاصات رئيس مجلس الإدارة 12
إختصاصات مدير وحدة ضمان الجودة 13
إختصاصات نائب مدير وحدة ضمان الجودة 14
مسئوليات ومهام السيد أ.د/ وكيل الكلية لشئون التعليم الخاصة بالجودة 14
مسئوليات ومهام السيد أ.د/ وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث بالجودة 15
مسئوليات ومهام السيد أ.د/ وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بالجودة 17
مسئوليات ومهام السادة رؤساء الأقسام العلمية الخاصة بالجودة 18
المسئوليات والمهام المطلوبة من السادة أعضاء هيئة التدريس الخاصة بالجودة 18
المسئوليات والمهام المطلوبة من السيد أمين الكلية والجهاز الإداري الخاصة بالجودة 19
المهام والمسئوليات المطلوبة من الطلاب الخاصة بالجودة 20
المسئوليات والمهام المطلوبة من الجهاز الإداري بوحدة ضمان الخاصة بالجودة 20
تشكيل لجان ومعايير الدراسة الذاتية بالكلية (معايير الجودة والإعتماد) 21
توزيع اللجان المنبثقة 25
آليات ضبط العمل بوحدة ضمان الجودة بالكلية 27
إنجازات الوحدة 29
وسائل الأتصال بكلية التمريض ووحدة ضمان الجودة. 29

 

كلمة السيد الاستاذ الدكتور / عميد الكلية

 

جودة الأداء بمنشآت التعليم العالي غاية تنشدها جميع مؤسسات التعليم العالي سواء كانت حكومية أو خاصة أو أهلية أو تابعة للأزهر الشريف.

إن وصول المؤسسة إلى هذه الغاية لا يتحقق إلا من خلال وضع الخطط المستقبلية ثم بذل الجهد في العمل على تنفيذ تلك الخطط وتوثيق ما يتم عمله والتقييم المستمر أثناء تنفيذ الخطط وبعد الانتهاء منها حتى تستخلص المؤسسة من ذلك خطط التحسين والتطوير التي ترتقى بأدائها وتزيد به جودة وتميز بين مثيلاتها من المؤسسات التي تقدم نفس الخدمات.

بهذه المقدمة أتوجه لجميع منتسبي كليتنا الشابة “كلية التمريض جامعة سوهاج” الى المثابرة والالتزام بالمعايير والابتكار والإبداع في الأداء حيث أن جميعنا نكون حلقات عمل متصلة يجب على كل حلقة أن تلتحم بالأخرى جيدا حتى تكتمل السلسلة وتحقق المنشود. آمل أن تكون كليتنا في يوم قريب من قادة كليات التمريض على مستوى العالم.

عميـــــــد الكليــــــــــــــــة

  أ.د/ يسرية السيد يوسف

 

كلمة السيدة الدكتور / مدير وحدة ضمان الجودة

وحدة ضمان الجودة بالكلية هى وحدة التحكم التى تبرز الخدمات التى تقدمها الأقسام والوحدات والإدارات بالكلية الى الجهات المختصة باعتماد مؤسسات التعليم العالى مثل “الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد” وغيرها من المؤسسات. كما تعتبر الدفة التي توجه السفينة الى بر الأمان وتحافظ على توجيه الكلية الى طريق جودة التعليم و الاعتماد والتميز.

تنفيذا وتلبية لهذا الدور الهام يشارك جميع منتسبي الكلية في مهام الوحدة. أذكر من مهام الوحدة جمع الأدلة والوثائق التي تبرز عمل الأقسام والوحدات والإدارات بالكلية ، قياس أراء منتسبى الكلية فى خدمات الكلية ، قياس أراء ممثلين من المجتمع المدنى ، تحليل تلك الآراء واستخدام نتائجها فى تقويم الأداء واقتراح إجراءات التحسين والتطوير وعرضها على المجالس المختصة بالكلية لاتخاذ القرارات المناسبة نحو تنفيذ خطوات جادة فى التحسين والتطوير والارتقاء بالكلية.

                                                                   مدير وحدة ضمان الجودة

د/ أم هاشم جمعة رجب

                                         نبذه عن الكلية

         تم إنشاء الكلية بالقرار الجمهوري رقم (129) لسنة 2006م كواحدة من الكليات التابعة لجامعة سوهاج بهدف إمداد أسواق العمل والتوظيف بمتخصصين في مجالات التمريض ، قادرين على المساهمة بإيجابية في عملية التحديث والتطوير في مجالات الخدمات التمريضية على المستوى المحلى والإقليمي ، وقد بدأت الكلية عملها من خلال برامج البكالوريوس فقط ، وتضم الكلية ثمانية أقسام علمية هي:

تمريض باطني وجراحي .

تمريض النساء والتوليد والصحة الإنجابية .

تمريض الأطفــال والأطفال المبتسرين.

التمريض النفسي والصحة النفسيــــة .

تمريض صحة المجتمــــــــع .

إدارة التمريـــض .

تمريض الحالات الحرجة والطـــوارئ .

تمريض المسنيــن .

          مدة الدراسة لنيل درجة البكالوريوس أربع سنوات جامعية وتكون الدراسة على أساس نظام الفصلين الدراسيين ، تتبعها مباشرة سنة التدريب الإجبارية (الأمتياز) ولا يجوز للخريج  مزاولة مهنة التمريض قبل أن يؤدي سنة التدريب الإجباري بنجاح في المستشفيات الجامعية وتحت إشراف قسم إدارة خدمات التمريض بالكلية .

نبذة عن وحدة ضمان الجودة بالكلية

    تقدمت الكلية بمقترح مشروع  وخطة عمل لإنشاء نظام داخلي  لضمان الجودة بالكلية وذلك إلى إدارة مشروع التطوير المستمر والتأهيل للاعتماد التابعة للمجلس الأعلى للجامعات و ذلك في مايو 2008م ، وقد تم قبول المقترح بعد إجراء بعض التعديلات عليه و تم التعاقد  مع إدارة المشروعات بالقاهرة على أن يكون تمويل المشروع مناصفة بين جامعة سوهاج و إدارة مشروع  التطوير المستمر والتأهيل للاعتماد و على أن يتم في نهاية مدة المشروع (ثمانية عشر شهرا) إنشاء نظام لضمان الجودة بكلية التمريض جامعة سوهاج ، تم الانتهاء من مشروع إنشاء وحدة جودة داخلية للكلية في 11/2010م بعد إن تمت المراجعة من قبل الهيئة خلال الفترة من 18/12 إلى 20/12/2010م . وقد تقدمت الكلية لعدد من المشروعات وحصلت علي  :-

مشروعين للتميز الطلاب عام 2013-2014.

– مشروع دعم وتطوير الاتحادات الطلابية

– مشروع رفع مستوي الوعي الصحي لدي طلبة وخريجي كلية التمريض والجامعة في مجال مكافحة العدوي بالمستشفيات.

– مشروع انشاء وحدة تكنولوجيا المعلومات .

– مشروع تطوير نظم تقويم الطلاب والامتحانات .

– مشروع الجودة(SDEE دعم وتطوير الفاعلية التعليمية)

اولا مشروع انشاء وحدة تكنولوجيا المعلومات:- بدا العمل في المشروع بتاريخ 1/11/2013 والتي تهدف خلال الخمس اعوام القادمة الوصول بشكل تدريجي الي 60% من كليات كل جامعة سنويا وتعتبر هذه الوحدات هي حلقة الوصل بين المشريع الست المقدمة من (ICTB).

اهداف وانشطة وحدات الخدمات الالكترونية:

  • رفع كفاءة وتحسين شبكة المعلومات الداخلية بالكلية
  • رفع كفاءة البنية التحتية وتحديثها بالكلية
  • العمل علي تطوير العملية التعليمية من خلال تدعيم التفاعل بين الطلاب واعضاء هيئة التدريس
  • استخدام البريد الالكتروني الرسمي الخاص بالجامعة في كافة المعاملات الادارية وكذلك في التواصل مع الطلاب
  • استخدام الموقع الرسمي للكلية للتواصل مع كافة الاطراف المعنية
  • استخدام المعاملات الالكترونية بدلا من المعاملات الورقية
  • زيادة كفاءة استخدام المكتبة الرقمية

رؤية الكلية

    تتطلع كلية التمريض جامعة سوهاج للوصول الى الريادة فى التعليم التمريضى والبحث العلمى وتسهم فى رفع المستوى الصحى للمجتمع .

رسالة الكلية

   تلتزم كلية التمريض جامعة سوهاج بإعداد خريج ذو كفاءه عالية مزوداً بالمعارف والمفاهيم والمهارات العملية ومهارات التواصل وفقا للمعايير الأكاديمية القومية المرجعية والتى تمكنه من المنافسة فى سوق العمل وذلك من خلال تقديم برامج تعليمية متميزة ومشاركة مجتمعية فعالة والارتقاء بالبحث العلمى وتنمية المهارات التمريضية العلمية والعملية مما ينعكس على أنشطة تنمية البيئة وخدمة المجتمع.

الأهداف الاستراتيجية للكلية

  • تحقيق التميز الاكاديمى فى العملية التعليمية
  • تطوير وتشجيع البحث العلمى
  • بناء شراكة حقيقية مع مؤسسات المجتمع المختلفة
  • دعم الابداع والتميز والابتكار والتفاعل الايجابى
  • تطوير وتنمية الموارد الذاتية والمادية للكلية
  • تحقيق معايير الاعتماد الاكاديمى والمؤسسى

رؤيـــة وحدة ضمان الجودة بالكلية

تحسين أداء العملية التعليمية والبحثية والخدمة المجتمعية للكلية والتطوير المستمر.

رســالـة وحدة ضمان الجودة بالكلية

  تطبيق ومتابعة  نظم الجودة في العملية التعليمية والبحثية عن طريق نشر وتطبيق مفاهيم الجودة في المجتمع الأكاديمي والإداري والطلابي وتأهيل الكلية للاعتماد.

أهداف وحدة ضمان الجودة بالكلية

نشر ثقافة الجودة في الكلية.

تنمية مهارات أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والعاملين بالكلية.

وضع السياسة العامة لتقويم الأداء وضمان الجودة بالكلية ومتابعة تنفيذها.

تطوير العملية التعليمة بهدف رفع كفاءة الخريج ودعم قدراته التنافسية.

التواصل الفعال مع مراكز  وهيئات ضمان الجودة والاعتماد.

تطبيق المعايير المرجعية القومية للبرامج الاكاديمية بالكلية

تشكيلات لجان وحدة ضمان الجودة للعام الجامعى 2020/2021م

أولا : تشكيل مجلسً إدارة وحدة ضمان الجودة

 

–         السيدة الأستاذ  الدكتور عميد الكلية –         أ.م.د./ يسرية السيد يوسف
–         وكيل الكلية لشئون التعليم و الطلاب –         أ.م.د./ أمينة محمد ثابت
–         وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث –         أ.م.د./ غنى عبدالناصر على
–         وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع و تنمية البيئة –         أ.م.د./ نور الهدى مصطفى محمد
–         مدير وحدة ضمان الجودة بالكلية– أمين المجلس –         د./ أم هاشم جمعة رجب
–         مستشار الوحدة من ذوي الخبرة في مجال الجودة –         أ.م.د./ علاء الدين عبد العال-  مدير وحدة ضمان الجودة بكلية الآثار- جامعة سوهاج
–         نائب مدير وحدة ضمان الجودة –         د/ صفاء مصطفى محمد
–         3 من أعضاء هيئة التدريس بالكلية –          مدير مركز التدريب التمريضى المستمر
  –         مدير وحدة الخدمات الاليكترونية
  –          منسق الامتياز
–         أمين الكلية –         أ/ محمد أحمد عميرة
–         ممثل من المجتمع المدني –         السيد/ اسلام محمد احمد – بإدارة الرعاية الصحية الأساسية بمديرية الصحة
–         ممثل عن الطلاب –         رئيس الاتحاد

ثانيا:-تشكيل الفريق التنفيذي لوحدة ضمان الجودة بالكلية يتكون من:ً

مدير وحدة ضمان الجودة بالكلية: د/ ام هاشم جمعة رجب

نائب مدير وحدة ضمان الجودة بالكلية: د/ صفاء مصطفى محمد

رؤساء (منسقين) معايير الجودة:             

  • لجنة التخطيط الاستراتيجي: د/ استير ابراهيم غايث
  • لجنة القيادة والحوكمة : م.م/هند إسماعيل على                       
  • لجنة ادارة نظم الجودة والتطوير:  م.م/ محمد رشاد فؤاد
  • لجنة أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة: د / صفاء ابراهيم أحمد
  • لجنة الجهاز الإداري: د / رجاء عبدالله احمد
  • لجنة الموارد المالية والمادية: د / منال محمد احمد عايد
  • لجنة المعايير الاكاديمية والبرامج التعليمية: د / سناء صابر محمد
  • لجنة التدريس والتعلم: م.م/ سهام حسن محمد
  • لجنة الطلاب والخريجين: د / فاطمة الزهراء كمال
  • لجنة البحث العلمي والانشطة العلمية : د/ سناء مصطفي خليفة
  • لجنة الدراسات العليا: م.م/ إسراء نبيل محمد
  • لجنة المشاركة المجتمعية وتنمية البيئة: د / شيماء حسن عبد الفتاح

الدعم الفني من الجهاز الإداري لوحدة ضمان الجودة بالكلية:

  – أ. / غادة جمال فولى

إختصاصات مجلس ادارة الوحدة:

  • تفويض مدير الوحدة في بعض الإختصاصات التي لها صفه الإستعجال والتي يحددها مجلس الإدارة.
  • إقرار الخطط التي تحقق أهداف الوحدة بما يتوافق مع أهداف مركز ضمان الجودة وخططه.
  • وضع وإعتماد النظام الداخلى للعمل فى الوحدة وتحديد الأختصاصات والتوصيف للعاملين بها
  • إعتماد تشكيل اللجان الخاصة بتنفيذ مهام الجودة والإعتماد
  • إعتماد التقارير الدورية التى تقدم عن سير العمل بالوحدة
  • إعتماد اللوائح الإدارية والمالية والفنية الخاصة بالوحدة
  • إعتماد الأجور والمكافآت للفنيين والإداريين والعاملين بالوحدة فى ضوء اللوائح التى يعرضها مجلس إدارة الوحدة
  • عقد الإجتماعات وندوات ومؤتمرات مع الجهات الآخرى الموجودة بالجامعة وخارجها .

إختصاصات رئيس مجلس الإدارة:

  • رئيس مجلس الإدارة هو المختص بالإشراف العام على الوحدة بما يتفق مع اللوائح والقوانين الموضوعة ويتحقق في ضوء الأهداف العامة للوحدة.
  • يحق للمجلس دعوة آخرون من أعضاء هيئة التدريس بالكلية ومن المهتمين بقضايا تطوير التعليم من خارج الكلية لحضور اجتماعات مجلس الإدارة للاستفادة بخبراتهم دون أن يكون لهم دور في عملية التصويت داخل المجلس.
  • تعيين  مدير لوحدة ضمان الجودة وفقاً لمعايير الاختيار مع أخذ رأي مجلس الكلية واعتماده.
  • ترشيح نائباً لمدير وحدة ضمان الجودة مع أخذ رأي مجلس الكلية واعتماده.
  • الدعوة لعقد الاجتماع الشهري لمجلس إدارة  الوحدة.
  • متابعة الأقسام العلمية في الإنجازات والأعمال المطلوبه منهم لتطبيق خطط التطوير والتحسين التي وردت بتقارير البرامج والتقرير السنوي وأنها تتم فعلياً وفقاً لجدول زمني.
  • اعتماد المستندات والتقارير (الرسالة والرؤية ، توصيف البرامج والمقررات ، تقارير البرامج والمقررات ، التقرير السنوي ، والدراسة الذاتية للكلية).
  • تذليل العقبات التي تواجه الوحدة.

إختصاصات مدير وحدة ضمان الجودة:

يقوم مدير الوحدة بتصريف الأمور الخاصة بالوحدة الإدارية والأكاديمية والفنية وذلك في إطار السياسة العامة لمجلس الإدارة وقراراته ويختص بالآتي:

  • إبلاغ قرارات مجلس إدارة الوحدة عن طريق أ.د/ عميد الكلية إلى مركز ضمان الجودة بالجامعة.
  • تمثيل الوحدة في اجتماعات مركز ضمان الجودة والهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد.
  • متابعة أنشطة اللجان الداخلية لوحدة ضمان الجودة.
  • مراجعة التقارير الدورية لمنسسقي ضمان وحدة الجودة
  • تحديد مهام أعضاء الجهاز الإداري والفني للوحدة.
  • إعداد خطط العمل اللازمة وتشكيل اللجان.
  • الإجتماع دورياً بفريق العمل ومنسقي الأقسام ومراجعة التقارير المقدمة.
  • متابعة الفريق الإداري للوحدة والتنسيق بين أعضاء الفريق التنفيذي والعاملين بالوحدة وإجراء تقييم الأداء الدوري للوحدة.
  • اقتراح صرف الحوافز والمكافآت لأعضاء الفريق التنفيذي والجهاز الإداري للوحدة.
  • الإشراف فنياً وإدارياً على الفريق التنفيذي والعاملين بوحدة ضمان الجودة.
  • يقوم سيادته بمتابعة موضوعات الجودة على المجالس المتخصصة بالكلية من مجالس (الكلية – اللجان العلمية – الأقسام العلمية).
  • إقتراح مصادر تمويل غير تقيليدية
  • الاشراف علي حملات التوعية بثقافة الجودة علي مستوي الطلاب وجميع العاملين واعضاء هيئة التدريس.
  • إعداد تقارير دورية لمجلس الإدارة عن تطوير العمل بالوحدة وإظهار المشاكل التي تعوق القيام بالمهام وتقارير تقييم الأداء المؤسسي واعتمادها من مجلس الكلية.

إختصاصات نائب مدير وحدة ضمان الجودة:

  • القيام باعمال مدير الوحده في حالة غيابه
  • القيام بما يفوض فيه من اختصاصات اخري من مدير الجودة.
  • تمثيل الوحدة في المجالس الرسمية في حالة غياب مدير الوحدة
  • معاونة مدير الوحدة في كافة مهامه وما يكلف به من اعمال تتعلق بادارة الوحدة
  • المشاركة في اشراف ومتابعة التنفيذ المهام طبقا للخطط الزمنية المحددة لذلك
  • الاشراف علي اعداد التقارير وخطة العمل للتطوير

مسئوليات ومهام السيد أ.د/ وكيل الكلية لشئون التعليم الخاصة بالجودة:

  • إعداد البند الخاص بالتعليم والتعلم وجودة فرص التعلم الوارد بنموذج التقرير السنوي.
  • الإحصائيات الخاصة بأعداد الطلاب المستجدين، وأعداد الطلاب الذين بدءوا البرنامج ، وأعداد الطلاب في كل فرقة، أعداد الطلاب الخريجين.
  • استراتيجيات التعليم والتعلم المقترحه الخاصة بشئون التعليم والتعلم.
  • تقرير دوري عن مدى كفاية الإمكانيات المتاحة للتعليم والتعلم من (قاعات مجهزة ، معامل ، تجهيزات).
  • دليل الطالب على أن يتم مراجعته من قبل وحدة الجودة قبل طباعته.
  • الجداول الدراسية لجميع الفرق.
  • محاضر اللجان الثنائية.
  • نماذج الامتحانات.
  • لجان الممتحنين.
  • نتائج امتحانات الطلاب في جميع المقررات لجميع البرامج.
  • التعامل مع شكاوي الطلاب ، كذلك التظلمات الخاصة بالنتائج.
  • سياسات القبول والتحويل.

مسئوليات ومهام المطلوبة من السيد أ.د/ وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث الخاصة بالجودة:

  • بيان بعدد الطلاب الملتحقين بالدراسات العليا في التخصصات المختلفة بكل برنامج (دبلوم – ماجستير – دكتوراه ) ومن ثم إعداد الخطط البحثية والرسائل العلمية لكل برنامج.
  • بيان يوضح عدد أعضاء هيئة التدريس المشاركون في المؤتمرات العلمية (داخل الجامعة أو خارج الجامعة).
  • بيان يوضح عدد المهمات العلمية والاشراف المشترك والبعثات الداخلية والخارجية.
  • بيان بأعداد المستفيدين بمساهمات الجامعة في نشر الأبحاث وحضور المؤتمرات وبروتوكولات التعاون لدعم البحث العلمي بالكلية.
  • الخطط البحثية المعتمدة من الأقسام العلمية والخطة البحثية للكلية والتأكيد على التحقق من ارتباطهما معاً تحقيقاً لرسالة الكلية.
  • الآلية التي استخدمت للتحقق من الخطة البحثية للكلية تحقق متطلبات المجتمع وتساير التقدم العلمي في مجالات التخصص المختلفة.
  • أعداد الرسائل العلمية التي تمت مناقشتها بالكلية وعدد اللذين منحوا درجات علمية (دبلوم – ماجستير – دكتوراه) خلال الثلاث سنوات الأخيرة.
  • ضرورة إنشاء قاعدة بيانات عن المكتبة يبين فيها أعداد الكتب في شتى التخصصات والدعم لمالي الذي اعتمده لشراء الكتب، ومدى كفاية الإمكانيات المتاحة بالمكتبة.
  • البند الخاص بالأبحاث والأنشطة العلمية الوارد بنموذج التقرير السنوي / الدراسة الذاتية

المسئوليات والمهام المطلوبة من السيد أ.د/ وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة الخاصة بالجودة:

  • خطة وأنشطة وكالة شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة داخل الكلية وخارجها من (دورات تدريبية ، ندوات ، لقاءات ، اجتماعات ، إتفاقيات ، الاستشارات ،…. ).
  • بيانات موثقة عن أنشطة الوحدة الإنتاجية / الوحدات ذات الطابع الخاص (اجتماعات مجالس الإدارة).
  • أنشطة وخطط خدمة المجتمع وتنمية البيئة الوارد بنموذج اعداد التقرير السنوي / الدراسة الذاتية.
  • مساهمات وكالة الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة في مجال توظيف الخريج، تبادل الزيارات الطلابية، هل يوجد لقاء سنوي للخريج ؟ (تقارير موثقة).
  • قرار إنشاء وحدة متابعة الخريجين والهيكل الإداري والمهام التي تقوم بها ونموذج من أعمالها.
  • ضرورة التأكد من أن الخدمات التي تقدمها الكلية تحقق رضا العميل عن طريق عمل استبيان أو مخاطبات من الجهات المتلقية للخدمة للتعرف على أرائهم ومقترحاتهم للتطوير والتحسين في الخدمات المقدمة.

المسئوليات المطلوبة من السادة رؤساء الأقسام العلمية والمهام

  • تحديد منسقين من القسم للعمل بالوحدة كمنسق للقسم التابع له.
  • استيفاء أعداد ومراجعة توصيف وتقرير البرامج والمقررات واعتمادها من مجلس الكلية.
  • إمداد الوحدة بخطة تطوير وتحسين البرنامج معتمدة من مجلس الكلية.
  • اعتماد جميع التقارير في مجلس القسم قبل إرسالها لوحدة الجودة.
  • المسئوليات والمهام المطلوبة من السادة أعضاء هيئة التدريس بالكلية:

المسئوليات والمهام المطلوبة من السادة أعضاء هيئة التدريس:

  • المشاركة الفعالة في أنشطة وحدة ضمان الجودة بالكلية.
  • المشاركة في نقل ثقافة الجودة إلى الطلاب وتوضيح أهمية دورهم في عملية تقييم المقرر (استبيان تقييم المقرر) ودورهم الحيوي في تطوير البرنامج الدراسي بما يحقق متطلبات سوق العمل ويواكب التقدم العلمي والتكنولوجي في مجال التخصص.
  • تحديث السيرة الذاتية وبيان بالأنشطة والدورات والأبحاث العلمية المنشورة داخلياً وخارجياً التي قام بها وإعداد الدورات التي حضرها لتنمي القدرات وغيرها من دورات.
  • حضور الدورات التدريبية وورش العمل التي تعقدها وحدة ضمان الجودة بالكلية.
  • المشاركة الفعالة في أنشطة وحدة الجودة والاعتماد بالكلية.
  • المشاركة في تثقيف الطلاب بالجودة وتوضيح أهمية دورهم في عملية تقييم المقرر.
  • إعداد توصيف المقرر وتسليمه لرئيس القسم العلمي في نهاية الفصل الدراسي لمراجعته واعتماده من مجلس القسم قبل تسليمه لوحدة الجودة.
  • الالتزام بجدول الساعات المكتبية والريادة الطلابية وتفعيلها واعلام الطلاب بها في اللقاء الأول.

المسئوليات والمهام المطلوبة من السيد أمين الكلية والجهاز الإداري:

  • إمداد وحدة ضمان الجودة بالكلية بكل ما تحتاجه من بيانات وإحصائيات حتى يمكن إستكمال المستندات والتقارير المطلوب تجهيزها للمراجعة من قبل الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد.
  • إمداد الوحدة ببيان يوضح عدد الموظفين والعمال في كل إدارة من إدارات الكلية وجميع البيانات الخاصة بأنشطة الكلية.
  • بيان بعدد الدورات التدريبية التي حضرها موظفي كل إدارة من إدارات الكلية سنوياً، وتوضيح مدى الإستفادة الفعلية من هذه الدورات والآلية التي تم الإستعانة بها للتأكد من ذلك مثل ” استبيان ، وسائل تقييم الأداء لمعرفة مدى إنعكاس ما تم التدريب عليه على أداؤه في إنجاز المهام المرتبطه بطبيعه عمله ” وذلك بالتنسيق مع رؤساء الأقسام الإدارية ومدير الإدارات بالكلية.
  • تقديم بيان في نهاية وبداية كل عام عن الدورات التدريبية التي يرغب موظفي الكلية في حضورها لأهميتها في مجال تخصص كل إدارة.
  • وضع خطة زمنية قابلة للتنفيذ للتطوير والتحسين في كل إدارة من إدارات الكلية وذلك عن طريق رؤساء كل إدارة.
  • تقرير يوضح مدى كفاية الأعداد الموجودة بكل إدارة.
  • حصر للأماكن التي يمكن وضع الإعلانات بها وتوضح المخارج في كل مبنى (الطوارئ) واتخاذ الإجراءات لتوفير وسائل الأمن والأمان بالكلية وخاصة لجميع معامل الكلية والإدارات.
  • بيان عن خطة الأمن والأمان بالكلية وتوضيح المخارج في كل مبنى ” الطوارئ”، والإجراءات التي تتخذ لتوفير وسائل الأمن.

المهام والمسئوليات المطلوبة من الطلاب:

  • المساعدة على نشر ثقافة الجودة بين الطلاب بعضهم البعض.
  • حضور أمين اتحاد الطلاب للإجتماعات الشهرية بمجلس ادارة الجودة.
  • التفهم الجيد لدور الطالب في عملية تقييم المقررات الدراسية والبرنامج عن طريق ملء الاستبيانات بعناية واهتمام وعدم التسرع في ملئها وتجاهل محتواها لأهمية آرائهم في عمليات التطوير والتحسين.

إختصاصات الجهاز الإداري لوحدة ضمان الجودة:

  • الإعداد للاجتماعات الدورية , وتحضير المعلومات ذات العلاقة بأعمال هذه الاجتماعات.
  • إعداد القرارات الصادرة عن اللجان والوحدة ومدير الوحدة وتبليغها ومتابعتها.
  • الرد على المكاتبات الواردة واستلام المعاملات وحفظها.
  • التنسيق بين الجهات ذات العلاقة بأعمال الوحدة.
  • الإشراف على حفظ المعلومات والقرارات للرجوع إليها عند الحاجة.
  • مكاتبات الوحدة على الحاسب الآلي.

ثالثا:-تشكيل لجان المعايير  بوحدة ضمان الجودة بالكلية

تشمل اللجان كلاً من منسقى/رؤساء المعايير وأعضاء فريق العمل بكل معيار.

 

1.      لجنة التخطيط الاستراتيجي:

د/ استير ابراهيم غايث                     منسق المعيار

د/ عزه محمد السيد عطوة                       عضو

د/ صابره محمد أحمد                            عضو

م.م/ نوره عبد الحكيم عمر                      عضو

م/ أسماء عاطف ثابت                           عضو

م/ غادة حسين على                               عضو

2.    لجنة القيادة والحوكمة:     

م.م/ هند اسماعيل على                   منسق المعيار

م.م/ أحمد عبد اللاه عثمان                      عضو

م/  أشجان خالد محمد                         عضو

م/ فاطمة سعيدعطا                           عضو

م/ محمد محمود محمد                       عضو

 

3.    لجنة ادارة نظم الجودة  والتطوير: 

م.م/ محمد رشاد فؤاد                     منسق المعيار

م.م/ سارة مصطفى أحمد                        عضو

م/ بسمة جمال محمد                              عضو

م/ إيناس جمال محمد                             عضو

م / محمود على أحمد                            عضو

 

4.    لجنةأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة:

أ.م.د /  صفاء ابراهيم أحمد             منسق المعيار

م.م/ منى الديب محمود                           عضو

م/ رويدا نور الدين السيد                         عضو

م/ أسماء حسن البدرى                             عضو

م/ مني عبد الناصر                                 عضو

 

5.    لجنة الجهازالإداري:           

د / رجاء عبد الله أحمد حسن            منسق المعيار

م.م/  سهير شيبوب سيد                          عضو

م/ هند صلاح عبد الحميد                         عضو

م/ روفيدا  أحمد محمد                           عضو

 

6.    لجنة الموارد المالية والمادية:    

أ.م.د/ منال محمد احمد عايد             منسق المعيار

م.م / إبتسام محمد محمد                       عضو

م.م/  صفاء محمد أدم                          عضو

م / حسام محمد محمد مهران                 عضو

م/ مروة صلاح فؤاد                            عضو

 

7.    لجنة المعايير الاكاديمية والبرامج التعليمية:  

د/ سناء صابر محمد                      منسق المعيار

د / فاطمة أحمد محمد صبرى                عضو

م.م/ أسماء محمد احمد مدكور                عضو

م/  محمد خالد عبد الفتاح                     عضو

م/ شيماء كبارى السيد                         عضو

م/ خالد النوبى مصطفى                       عضو

م/ سعاد أحمد ثابت                             عضو

م/ محمد عامر محمد                           عضو

م/ راندا محمد العربي                         عضو

8.    لجنة التدريس والتعلم:       

م.م/  سهام حسن محمد                   منسق المعيار

م/ أسماء مصطفى خليفة                      عضو

م/ منى عبد الناصر محمد                     عضو

– م/ يسرى محمد محمد                        عضو

 

9.    لجنة الطلاب والخريجين: 

د / فاطمة الزهراء كمال                   منسق المعيار

م.م/ امل كميل واصف                          عضو

م/ سمحة عبد الناصر السيد                     عضو

م/ حسن عبد الرحيم ابوبكر                     عضو

م/ ياسمين صبرى منصور                    عضو

10.          لجنة البحث العلمى والانشطة العلمية

د / سناء مصطفى خليفة                     منسق المعيار

م/ أميمه محمد احمد صالح                       عضو

م/ عبد المسيح نصرى يعقوب                   عضو

م/ شيماء خليف عبد الجليل                     عضو

11.          لجنة الدراسات العليا:

م.م/ اسراء نبيل محمد                    منسق المعيار

م/ دانيه جاب الله حافظ                            عضو

م/ سمر السيد محمد                               عضو

م/ هاله مختار عبد العال                          عضو

12.          لجنة المشاركة المجتمعية وتنمية البيئة:

د/ شيماء حسن عبد الفتاح                 منسق معيار

م/ نورا محمود محمد                              عضو

م/ أسماء زاكر على                              عضو

م/ صفاء عاطف محمود                         عضو

 

رابعاً :  تشكيل لجنة منسقين الأقسام للجودة

د/ صفاء عبد العزيز راشد                       عن قسم إدارة التمريض

م/ أسماء أحمد محزم                            عن قسم تمريض صحة المجتمع

م/ إلهام عاطف عبد العظيم                     عن قسم تمريض الأطفال

م.م/ منال أحمد محمد                           عن قسم التمريض النفسي والصحة النفسية

م/ أسماء محمد إبراهيم                        عن قسم الحالات الحرجة

م/ نوره كبارى السيد                          عن قسم التمريض الباطنى والجراحى

م/ محمد عبد العاطى زكي                    عن قسم  تمريض المسنين

م/ محمود حازم محمد                       عن قسم تمريض النساء والتوليد

مسئوليات اللجنة :

حلقة الوصل بين الأقسام ووحدة ضمان الجودة بتزويد الوحدة بما هو مطلوب من وثائق وأدلة وكذلك الإهتمام بترتيب ملف المقرر بالقسم وكل ما تطلبه الوحده .

خامساً : تشكيل المنسقين عن الإدارات بالكلية

  • السيد/ محمد حسن أحمد                           منسق إدارة  شئون الطلاب
  • السيد/ أيمن رزق الله                            منسق إدارة المكتبة
  • السيد / يوسف عبد الواحد عبد المنعم               منسق إدارة  الموارد البشرية – العاملين
  • السيدة/ إيمان عبد الناصر أحمد منسق إدارة الموارد البشريه أعضاء هيئة التدريس
  • السيدة / منى السيد علي                 منسق إدارة رعاية الشباب
  • السيد/ محمد عبد الفتاح محمد                  منسق إدارة المخازن
  • السيد / على أحمد المزلاوي              منسق إدارة سكرتارية أعضاء هيئة التدريس
  • السيد/ إسلام محمد عبد الستار          منسق إدارة سكرتارية العميد ووكلاء الكلية

 

مسئوليات اللجنة :

حلقة الوصل بين الإدارة  ووحدة ضمان الجودة بتزويد الوحدة بما هو مطلوب من وثائق وأدلة وكل ما تطلبه الوحده

سادساً :  تشكيل لجنة ” التخطيط الإستراتيجي واستشراف المستقبل “

  • أ.م.د/ يسريه السيد يوسف                             عميد الكلية
  • أ.م.د/ أمينة محمد ثابت                  وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب
  • أ.م.د/ غني عبد الناصر على            وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا
  • أ.م.د/ نور الهدى مصطفى محمد         وكيل الكلية لشئون البيئه وخدمة المجتمع
  • د/ أم هاشم جمعه رجب                      مدير وحدة ضمان الجودة
  • د/ صفاء مصطفى محمد نائب مدير وحدة ضمان الجودة
  • د/ إستير إبراهيم غايث منسق معيار التخطيط الإستراتيجى – أمين اللجنة
  • م/ أسماء عاطف ثابت    عضو معيار التخطيط الإستراتيجي
  • السيد/ محمد أحمد عميره أمين الكلية
  • السيدة /سلوى عبد الفتاح مغربي مديرة التمريض بالمستشفى الجامعي
  • الطالب/ يحيي أنور طالب بالفرقة الرابعه

إستشارى إعداد الخطة الإستراتيجية

أ.د/ أحمد محمد حسانين                                الأستاذ المتفرغ بقسم النبات والميكروبيولوجي بكلية العلوم

سابعاً :تشكيل فريق” المراجعه الداخلية  “

أ.م.د/ يسرية السيد يوسف                                                              رئيس عام اللجان

لجنة المراجعه الداخلية للأداء التدريسى

أ.م.د/ غنى عبد الناصر على              رئيسآ

أ.م.د/ نور الهدى مصطفى محمد        أمين اللجنة

أ.م.د/ ثريا محمد محمود                 عضو

د/إيناس عبد العال محمد                  عضو

مسئوليات لجنة المراجعة الداخلية للأداء التدريسي التأكد من :

  • وجود ملف المقرر بالقسم ومنها
  • نماذج إجابة
  • ملفات إنجاز الطلاب
  • أسئلة إمتحانات النظرى وأعمال السنة ل 5 سنوات سابقة
  • خطط القسم
  • وجود ملف لكل عضو هيئة تدريس يحتوي على الأنشطة العلمية والبحثية والسيرة الذاتية
  • وجود تقارير سنوية لأعضاء هيئة التدريس
  • وجود تقارير سنوية للقسم
  • عمل زيارة لأماكن التدريس النظرى ومتابعة الأداء التدريس أثناء المحاضرات
  • عمل زيارة لأماكن التدريب العملى سواء بالمعامل بالكلية أو التدريب الميدانى لمتابعه عمل الهيئة المعاونة

لجنة متابعة أعمال الإمتحانات والكنترولات

أ.م.د/ أمينة محمد ثابت                   رئيسآ

أ.د/ محمد أحمد تمام                      عضو

أ.م.د/ نادية محمد علي                   عضو

د/ نجلاء جمال الدين عبد الحافظ        أمين اللجنة

مسئوليات لجنة أعمال الإمتحانات والكنترول  :

  • التأكد من وجود خريطة الإمتحانات وكل ما يشمل تجهيزات ما قبل الإمتحانات
  • التأكد من سرية عملية إستلام وتصوير وحفظ الإمتحانات بغرفة الأسئلة
  • التأكد من سلامة عملية تسليم الإمتحان للمراقبين
  • عمل زيارات أثناء الإمتحانات للجان
  • التأكد من سلامة عملية تسليم المراقبين لكراسات الإجابة لأعضاء الكنترول المختص
  • عمل زيارات للكنترولات والتأكد من السرية أثناء عمل الكنترول وتمام جميع مهام الكنترول بالطريقه الإدارية طبقآ للقواعد واللوائح

لجنة المراجعه الداخلية للإدارات والوحدات

د/ أم هاشم جمعه رجب                   رئيسآ

السيد / محمد أحمد عميرة               عضو

السيد / بهاء محمد أحمد                  أمين اللجنة

ومهام لجنة المراجعة الداخلية للإدارات والوحدات

عمل زيارات متابعة للوحدات والإدارات للمتابعة من حيث :-

  • وجود خطط للعمل
  • تنظيم المعمل
  • توافر التوصيف الوظيفي
  • توافر اللوائح والقوانين المنظمة وضوابط للعمل بالإدارة أو الوحدة
  • مدى التميز فى تقديم الخدمة
  • الإستعانة بنظم المعلومات الإدارية
  • القدرة على تخطي التحديات أثناء العمل
  • وجود تقارير سنويه للأداء
  • تعاون زملاء العمل
  • إلمام الجميع بالمسئوليات والمهام بالإدارة أو الوحدة
  • الإلتزام بالميثاق الأخلاقي وحقوق الملكية الفكرية
  • القدرة على الإبتكار وإستشراف المستقبل
  • الإستخدام الأمثل للموارد المتاحة

ثامناً : تشكيل لجنة ” نشر ثقافة الجودة “

د/ صفاء مصطفى محمد                              رئيس اللجنة

م/ صفاء عاطف محمود                              أمين اللجنة

م/ يسرى محمد محمد                                   عضو

ومسئوليات هذه اللجنة هي :

  • حصر إحتياجات موضوعات نشر ثقافة الجودة
  • إعداد خطة نشر ثقافة الجودة
  • التواصل مع المحاضرين
  • التصوير أثناء المحاضرات وورش العمل
  • جمع الإستبيانات والتواصل مع لجنة إعداد الإستبيانات وتحليلها إحصائيآ
  • كتابة التقارير وإعتماده

تاسعآ : لجنة الإبتكار وريادة الأعمال

د/ أم هاشم جمعه رجب                                       رئيس اللجنة

م/ ياسمين صبري                                             أمين اللجنة

م/ راندا محمد العربي                                           عضو

مسئوليات لجنة الإبتكار وريادة الأعمال

إرساء قواعد وفكر الإبتكار ورياده الأعمال بالكلية

عاشراً: تشكيل لجنة “الإستقصاء “

د/ أم هاشم جمعه رجب                                       رئيس اللجنة

م/ محمد محمود محمد                                        عضو

م/ إيناس جمال محمد                                         أمين اللجنة

م/ أسماء زاكر على                                           عضو

م/ روفيدا أحمد محمد                                        عضو

ومسئوليات هذه اللجنة هي :

إعداد الإستبيانات ومراجعتها وعرضها على مدير وحدة ضمان الجودة لمراجعتها ثم عرضها على مجلس إدارة الوحدة ومجلس الكلية

نشر الإستبيانات على الفئات المستهدفة بمساعدة من يكلفه مدير الوحدة من أعضاء المعايير التى يخدمها الإستبيان

التحليل الإحصائي للإستبيانات

تسليم نتائج التحليل لعرضها على المجالس

أحد عشر : تشكيل لجنة ” تعقب الشكاوى والمقترحات “

د/ صفاء مصطفى محمد              رئيسآ

م/ محمود على أحمد                 أمين اللجنة

مسئوليات هذه اللجنة هي :

فتح صناديق الشكاوي إسبوعيا وتجميع الشكاوي الموجودة بها

طباعة الإيميلات الواردة إلى البريد الإلكتروني للوحدة بخصوص الشكاوي والمقترحات

عمل سجل خاص بجميع الشكاوي والمقترحات لتسجيلها

عرض الشكاوي على مدير الوحدة لتصديرها إلى لجان البت المختصة بكل شكوي حسب نوعها

متابعة نتائج البت فى الشكاوي

إثنى عشر : تشكيل لجان  ” البت فى شكاوي ومقترحات طلاب الكلية

أولا : مرحلة البكالوريوس  :-

  • عميد الكلية
  • وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب
  • منسق البرنامج الأكاديمى لمرحلة البكالوريوس
  • مدير وحدة الدعم الطلابى والريادة العلمية
  • مدير إدارة شئون الطلاب

ثانيآ : مرحلة الإمتياز

  • أ.د/ عميد الكلية
  • وكيل الكلية لشئون البيئة وخدمة المجتمع
  • منسق الإمتياز
  • مدير إدارة الخريجين

ثالثآ : مرحلة الدراسات العليا

  • أ.د/ عميد الكلية
  • أ.د/ وكيل الكلية للدراسات العليا
  • منسق الدراسات العليا بالبرنامج التابع له الشكوي
  • مدير إدارة الدراسات العليا

ومسئوليات اللجان  هى  :

إستلام الشكاوي

– إقتراح الحلول والإجراءات المناسبة لكل شكوى

-إخطار لجنة تعقب الشكاوي والمقترحات بالحلول والإجراءات التى أتخذت

ثلاث عشر : لجنة الإرشاد الأكاديمي لطلاب الدراسات العليا

  • أ.م.د/ غني عبد الناصر على رئيسآ
  • هبه جمعه الداودى عضو
  • م/ غادة حسين أمين اللجنة
  • م/ سعاد أحمد ثابت عضو

مسئوليات اللجنة : –

إرساء قواعد الإرشاد الأكاديمي لطلاب الدراسات العليا .

رابع عشر :لجنة رعاية الطلاب  الوافدين

  • أ.م.د/ أمينه محمد ثابت
  • د/ شادية عبد المنعم صيان
  • م/مروة صلاح فؤاد
  • م/شيماء خليف عبد الجليل
  • م/ محمد عامر محمد

مسئوليات اللجنة : –

عمل الإستعدادات اللازمة لجذب الطلاب الوافدين والعمل على رعايتهم ودعمهم وتوفير ما يلزم لهم  .

معيار (1)التخطيط الاتستراتيجي:-

منطوق المعيار: للمؤسسة رسالة ورؤية واضحة ومعلنة شارك في وضعها الاطراف المعنية، وتعبر عن دورها التعليمي والبحثي والمجتمعي ،ولها خطة استراتيجية واقعية وقابلة للتنفيذ تتضمن اهدافا محددة ،وتتسق مع استراتيجية الجامعة.

معيار (2) القيادة والحكومة:-

منطوق المعيار:للمؤسسة قيادات مؤهلة ،يتم اختيارها وتنمية قدراتها وتقييم ادائها وفقا لمعايير موضوعية ،وتلتزم المؤسسة بالنزاهة والمصداقية والشفافية والاخلاقيات المهنية انطلاقا من قيم جوهرية وللمؤسسة هيكل تنظيمي يلائم حجم ونوع انشطتها ،بما يتضمن تحقيق رسالتها واهدافها ، ولها توصيف موثق لكل الوظائف، يحدد بوضوح المسؤليات والاختصاصات

معيار (3) ادارة الجودة والتطوير :

منطوق المعيار: للمؤسسة نظام لادارة الجودة توفر له القيادة سبل الدعم، وتلتزم باجراء تقويم ذاتي شامل ومستمر ،وتستعين بالمراجعات الداخلية والخارجية لضمان الجودة الاداء ،وتستخدم نتائج التقويم والمراجعة في تطوير الاداء

معيار (4) اعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة

منطوق المعيار:للمؤسسة العدد الكافي والمؤهل من اعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم ، بما يتناسب مع متطلبات البرامج التعليمية المقدمة وبما يمكنها من تحقيق رسالتها واهدافها وتعمل المؤسسة علي تنمية قدرات ومهارات اعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم ،وتلتزم بتقييم ادائهم وضمان قياس ارائهم.

معيار (5) الجاز الاداري:-

منطوق المعيار:للمؤسسة جهاز اداري ملائم من حيث العدد والمؤهلات مع حجم وطبيعة انشطة المؤسسة ويتسم بكفاءة الاداء بما يكفل تحقيق رسالتها واهدافها ،وتحرص المؤسسة علي التنمية المستمرة لافراده وتلتزم بتقييم ادائهم وضمان قياس ارائهم.

معيار( 6) الموارد المالية والمادية:-

منطوق المعيار:- للمؤسسة مواردها المالية والمادية والتسهيلات الداعمة الملائمة لطبيعة نشاطها وحجمه ،بما يمكنها من تحقيق رسالتها واهدافها ،وتحرص علي كفاءة استخدام تلك الموارد وتنميتها .

معيار (7):المعايير الاكاديمية والبرامج التعليمية

منطوق المعيار: المؤسسة تتبني المعايير الاكاديمية القومية المرجعية او غيرها من المعايير المعتمدة بما يتناسب مع رسالتها واهدافها ،وتتاكد من توافق برامجها التعليمية مع المعايير التي تبنتها ،وتتخذ الاجراءات اللازمة للوفاء بمتطلباتها ،وتحرص المؤسسة علي ان تلبي البرامج التعليمية المقدمة احتياجات المجتمع وسوق العمل ، وتوصف البرامج التعليمية والمقررات الدراسية ،وتقوم بمراجعتها وتطويرها بصورة دورية.

معيار (8 )التدريس والتعلم

منطوق المعيار:للمؤسسة استراتيجية للتدريس والتعلم والتقويم يتم مراجعتها وتطويرها بصورة دورية بما يتضمن تحقيق المعايير الاكاديمية ،ويسهم في تحقيق رسالتها واهدافها . وتحرص المؤسسة علي ملائمة طرق التدريس والتعلم والتقويم لنواتج التعلم المستهدفة ،وتعمل علي تهيئة فرص التعلم الذاتي ،وتقدم بمشاركة الجهات المجتمعية برامج التدريب التي تسهم في اكساب الطلاب المهارات اللازمة لتحقيق مواصفات الخريج ،وتوفر لتلك البرامج الموارد الملائمة وتضمن جودة تنفيذها وجدية الاشراف عليها وتحرص علي تقييم فاعليتها وتطويرها. وتحرص علي تقييم فاعليتها وتطويرها . وتحرص المؤسسة علي تقويم الطلاب بموضعية وعدالة ، وباستخدام اساليب وادوات متنوعة تلائم نواتج التعلم وبما يدعم العملية التعليمية .

معيار (9) الطلاب والخريجين

منطوق المعيار:للمؤسسة قواعد معلنة وعادلة لقبول الطلاب يتم مراجعتها دوريا ، وتعمل عل جذب الطلاب الوافدين .وتلتزم المؤسسة بتقديم الدعم والارشاد للطلاب ،وتكفل مشاركتهم في صنع القرار ،وتشجع الانشطة الطلابية ،وتحرص علي قياس اراء الطلاب ،وتعمل علي استمرارية التواصل مع الخريجين

معيار (10) البحث العلمي والانشطة العلمية

منطوق المعيار:للمؤسسة خطة بحثية تتسق مع خطة الجامعة ، وتحرص المؤسسة علي توفير وتنمية الموارد اللازمة التي تمكن الباحثين من القيام بالنشاط البحثي ،وتشجع التعاون والمشاركة بين التخصصات المختلفة في مجال البحوث ،وتخلق مناخا داعما للانشطة العلمية.

معيار (11) الدراسات العليا

منطوق المعيار: المؤسسة تقدم برامج متنوعة للدراسات العليا ،لها معايير  اكاديمية ،تتوافر مع المعايير القياسية الصادرة عن الهيئة ،وبما يسهم في تحقيق رسالة المؤسسة واهدافها . وتوصف المؤسسة برامج الدراسات العليا وتراجعها وتطورها دوريا ، وتتاكد من اتساق نواتج التعلم المستهدفة لكل برنامج تعليمي مع مقرراته ،وتقر نظما موضوعية وعادلة لتقويم الطلاب وتحرص علي قياس ارائهم

معيار (12) المشاركة المجتمعية وتنمية البيئة

منطوق المعيار:المؤسسة التي تحرص علي تلبية احتياجات واولويات مجتمعها المحيط ،وتعمل علي تنمية البيئة .وتقوم المؤسسة بتفعيل المشاركة المجتمعية في صنع القرار وانشطتها المختلفة ،وتحرص علي قياس اراء المجتمع عن الخدمات والانشطة التي تقدمها.

توزيع اللجان المنبثقة:

لجنة شئون التعليم والطلاب

أ.م.د/ يسرية السيد يوسف         رئيس اللجنة

أ.م.د/ امينة محمد ثابت              عضو اللجنة

د/ نجلاء جمال الدين عبدالحافظ   عضو اللجنة

د / ام هاشم جمعه رجب             عضو اللجنة

ا/ جمال  محمود فرج                عضو اللجنة

لجنة الدراسات العليا والبحوث

أ.م.د/ غنى عبدالناصر علي         رئيس اللجنة

د/ صفاء مصطفي عابدين           عضو اللجنة

د/ سناء مصطفي خليفة              عضو اللجنة

            د / سناء صابر محمد                عضو اللجنة

ا / مجدي عبدالكريم احمد          عضو اللجنة

لجنة شئون البيئة وخدمة المجتمع

أ.م.د/ يسريه السيد يوسف            رئيس اللجنة

أ.م.د/ نور الهدي مصطفي محمد   عضو اللجنة

أ.م.د / ثريا محمد محمود             عضو اللجنة

د/ فاطمة الزهراء كمال السيد       عضو اللجنة

د/استير ابراهيم غايث                عضو اللجنة

د/محمد علي امام يوسف             عضو اللجنة

لجنة  المختبرات والأجهزة العلمية

   أ.م.د/ يسريه السيد يوسف            رئيس اللجنة

أ.م.د/ نور الهدي مصطفي محمد   عضو اللجنة

أ.م.د/ منال محمد احمد               عضو اللجنة

د/ ايناس محمد عبدالعال             عضو اللجنة

د/ صابره محمد احمد                عضو اللجنة

ا  / اميرة احمد محمود               عضو اللجنة

لجنة المكتبات

ا.م.د/ امينة محمد ثابت             رئيس اللجنة

د/ صفاء إبراهيم احمد              عضو اللجنة

د/ رجاء عبدالله احمد                عضو اللجنة

ا/ اسماء زغلول عبد اللاه          عضو اللجنة

اللجنة الثقافية 

أ.م.د/ غني عبدالناصر علي           رئيس اللجنة

ا.م.د/ نادية محمد علي                 عضو اللجنة

د/ عزة محمد السيد                     عضو اللجنة

د/صفاء عبدالعزيز راشد              عضو اللجنة

ا / هبه راغب حامد                    عضو اللجنة

آليات ضبط العمل بوحدة ضمان الجودة بالكلية

  • تتم دعوة السادة رؤساء اللجان ومنسقي الأقسام للاجتماع عن طريق نشر خطابات رسمية.
  • عند تغيب أي رئيس لجنة أو عضو بالوحدة عن الحضور ثلاث اجتماعات متتالية للوحدة دون اعتذار مكتوب، يعتبر ذلك تخلياً منه عن المهام الموكلة إليه، ويذكر ذلك في تقييم الأداء السنوي الذي تعده لجنة المراجعة الداخلية، ويُترك لمدير الوحدة اتخاذ ما يراه تجاه استمراره بتشكيل اللجان من عدمه.
  • على جميع رؤساء اللجان بالوحدة تقديم تقرير فصلي عما قاموا بإنجازه من مهام خلال كل فصل، وإذا تعثر إتمام بعض المهام أو كلها تذكر أسباب هذا التعثر.
  • تقوم لجنة المراجعة الداخلية بإعداد تقارير فصلية عن رؤساء اللجان وأعضاء الوحدة. كما تعد تقريراً مجمعا كل عام جامعي عن مجمل الأنشطة التي تمت والتي تعثرت إن وجدت وتقدمه للسيد مدير وحدة الجودة موضحاً فيها أسباب التعثر والمسئول أو المسئولين عنه.
  • على جميع أعضاء لجان الوحدة ضمان الاتصال المستمر بينهم وبين رؤساء لجانهم لتسلم المهام وتسليم النتائج في الموعد المقرر لها، وإذا حدث عكس ذلك يبلغ رؤساء اللجان منسق الوحدة حتى يرفق ذلك بتقييم الأداء الفصلي للعضو.
  • يحصل السادة رؤساء اللجان وجميع أعضاء وحدة الجودة عند الطلب على شهادة من وحدة ضمان الجودة بالكلية عن الفترة التي أمضوها في العمل ونوعية العمل بالوحدة، لإرفاقها بالسيرة الذاتية الخاصة بهم، مرفقاً بها نتائج التقارير عنهم، وذلك لتقديهما إلى من يهمه الأمر.
  • يقوم رئيس لجنة المراجعة الداخلية بعد التشاور مع مدير الوحدة بإبلاغ جميع رؤساء اللجان وأعضاء الوحدة بنتائج تقييم الأداء الفصلية شخصيا لكل منهم.
  • إذا رغب أي من رؤساء اللجان أو الأعضاء استبدال بعض أو كل المهام الموكلة إليه، فعليه أن يتقدم بطلب لمنسق الوحدة قبل مرور ثلث المدة المقررة لإتمام هذه المهمة أو المهام حتى يمكن إعادة توزيعها، وأن يرفق بطلبه المبررات الداعية إلى ذلك.
  • على مدير الوحدة أن يعمل على تذليل الصعوبات وأسباب التعثر في المهام قدر إمكانه، وحسب المتوفر لديه من الإمكانات، ومن خلال التعاون مع إدارة الكلية ممثلة في عميدها، وأن يقدم الدعم والعون لكل رؤساء اللجان وأعضاء الوحدة لضمان حسن سير العمل.
  • يجوز لوحدة ضمان الجودة الاستعانة بعدد من الطلاب المتميزين بالنشاط والمبادرة في إنجاز الأعمال للمعاونة في توزيع وجمع الاستبانات ومساعدة اللجان في بعض الأعمال الفنية بالوحدة نظير منح شهادات تقدير لهم على معاونتهم في أنشطة الجودة.

 

إنجازات وحدة ضمان الجودة:

  • الحصول على مشروع (QUAPP2) توكيد الجودة والإعتماد عام 2011
  • حصول الكلية على مشروعين تميز طلابي عام 2013/2014
    • دعم وتطوير لجان الأتحادات الطلابية
    • رفع مستوى الوعي الصحي لدى طلبة وخريجي التمريض والجامعة في مجال مكافحة العدوى بالمستشفيات.
  • وحصلت أيضا الكلية على مشروع الجودة ( (SDEEدعم وتطوير الفاعلية التعليمية بمؤسسات التعليم العالي عام 2016.
  • إعداد الخطة الإستراتيجية للكلية لعام 2016-2021

وسائل الاتصال بالكلية ووحدة ضمان الجودة:

   العنوان البريدي لكلية التمريض بجامعة سوهاج

الموقع الإلكتروني للكلية:

http://www.sohag-univ.edu.eg/Faculty_of_Nursing/index.html

عنوان البريد الإلكتروني للكلية ( E-Mail):

nursing@sohag-univ.edu.eg

عنوان البريد الإلكتروني لوحدة ضمان الجودة ( E-Mail):

Nur.quality@ nursing. Sohag .edu.eg

– تليفون   0934609304

– فاكس    0934609304