تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب.. سيتم انشاء مستشفي بالكوامل لخدمة المواطنين والطلاب

نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب.. سيتم انشاء مستشفي بالكوامل لخدمة المواطنين والطلاب

علي الرغم من استعدادات الجامعة لاستقبال العام الدراسي واجه الطلاب  عدة مشكلات من أهمها مشكلة المواصلات لمقر الجامعة الجديدة بالكوامل وللوقوف  علي حلول لهذة المشكلة يجيب علينا السيد الأستاذ الدكتور  /أحمد علي حسين نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب .

مع بداية العام الدراسي الجديد  واجه  الطلاب  مشكلة المواصلات بجامعة الكوامل فما كانت خطتكم لحل ذلك  ؟

سعت اداره الجامعة لحل هذه المشكله من خلال  إتخاذ الإجراءات الأتية :

تم الإتفاق  مع 150 ميكروباص من القطاع الخاص  تحت إشراف الجامعة   لنقل الطلاب من  ثلاث مواقف وهم (موقف طما وطها، وموقف جرجا والبلينا، وموقف جامعة سوهاج)، كما تم الإتفاق مع شركة النيل للنقل وتم تخصيص 5 اتوبيسات من أمام الجامعة  وتحديد التعريفة الخاصة ب2.5 جنيها حتي لا يتم إستغلال الطالب الجامعي .

 ولكن كان هناك مشكله أول يوم فما سببها وكيف أستطاعت الجامعة التغلب عليها ؟

بالنسبة للمشكلة التي ظهرت  في اول يوم دراسي   فكانت بسبب  خروج أعداد كبيرة من الطلاب في نفس الوقت ولم تكن الأتوبيبسات كافية لنقل الطلاب وتم التغلب علي المشكلة  من خلال الإحتماع الذي عقدة رئيس الجامعة  مع فريق إدارة الازمة  مع السادة امناء الجامعة  وعميد كلية  التربية  وتم التوصل لحل المشكلة  من خلال أن الدفعات الكبيرة والفرق الاولي  والثانية للتعليم الأساسي  يتم نقلهم الي المقر القديم بالجامعة .

فما  هي الإجراءات التي إتخذتها الجامعة للتأكد من  عدم حدوث تلك المشكلة مرة أخري  ؟

قام رئيس الجامعة بتشكيل فريق للمتابعة  لنقل الطلاب  من امام الموقف برئاسة امين الجامعة المساعد واخر بالكوامل يتكون من مجموعة رعاية الشباب  وموظفي الكليات  وفريق اخر لإرشاد الطلاب ويتم المتابعة صباحا ومساءا  لإحتواء الازمة  وكل هذة الأمور سيتم حلها  نهائيا من خلال الطريق الجديد بالكوامل .

هل يمكن أن تتبع الجامعة  نظام  إشتراكات للطلاب في تلك  الميكروباصات والاتوبيسات ؟

  هذا الموضوع قيد الدراسة ولم يتخذ قرار بشأنه .

 مع تزايد الكليات التي ستنقل للكوامل فكيف تواجهوا مشكله المواصلات ايضا ؟

 

هناك أربع كليات موجوده بالفعل في الكوامل  وسينقل اليهم كليات الطب البيطري والهندسة ولكن لن يتم ذلك الا بعد افتتاح الطريق الجديد  حتي  تسهل عميله المواصلات علي الطلاب وتصبح المسافة أكثر من قبل .

 مع بعد  المسافة لجامعة الكوامل عن مقر جامعة سوهاج القديم ..   ماهي الإجراءات الامنية والتامنية المتخذة بجامعة الكوامل ؟

 بالنسبة لجامعة الكوامل يوجد عدد من موظفي الأمن الإداري  الذين تم تدريبهم لأعلي مستوي وممن لديهم الخبرة بالإضافة إلي عدد أخر ممن تم تعينهم  بصفة خاصة للامن الإداري بالجامعة “الكوامل ” .

كما يوجد تعاون وتنسيق بين إدارة الجامعة ومديرية أمن سوهاج وتم مخاطبة مدير الامن وسيتم إفتتاح نقطة شرطة علي حدود الجامعة وليس داخل الجامعة .

وبالنسبة  للمدينة الجامعية في الكوامل  هل بدا التسكين بها ؟


يوجد في الكوامل   مبنيين للطالبات  تكلفة كل منهما 10 مليون جنية  وسيتم خلال فترة وجيزة  إفتتاح المبني الثاني وهناك 6 عمارات لتسكين الطلاب بجوار الجامعة  في هذا الفصل الدراسي  تم تسكين 120 طالبة من كليات الزراعة والتربية الرياضية  كتجربة للوقوف علي المشاكل والمعوقات التي يواجهها الطالبات وتم  زيارة المبني  في بداية الفصل الدراسي الحالي للتأكد من سلامة التغذية والمكان والمعيشة  والمتابعة المستمرة من قبل المشرفات .

وهل توجد مشكلات تواجه الطالبات التي تم تسكينه كتجربة ؟

حتي الان لا توجد أي مشكله .

ومتي سيتم  التسكين الفعلي لباقي الطلاب بالمدينة الجامعية بالكوامل ؟

 سيتم  تسكين باقي المباني في بداية الفصل الدراسي الثاني حيث يتم اعدادهم وتجهيزهم بشكل كامل .

  هل تتجه الجامعة  لإنشاء مستشفي بجامعة  الكوامل ؟

 

هناك مخطط لإنشاء مستشفي (للطلبة )   مستقلة مزودة بإدارة طبية متكاملة بالإضافة الي وجود مخطط  إنشاء مستشفي بالكوامل لخدمة الطلاب وخدمة المجمتعم وخاصة حوادث الطرق خاصة علي الطريق السريع في الكوامل وان شاء الله تقف فقط علي عملية التمويل وسيتم الإنشاء فيها.

خلال فتره عملك الحالية  .. ما هي  خطتكم لتطوير قطاع شئون التعليم  الطلاب ؟

 

قطاع التعليم والطلاب يشمل  العديد من القطاعات بداخلة  قطاع الأنشطة الطلابية وإدارات شئون الطلاب  ورعاية الشباب والمدن الجامعية  والادارة الطبيه ، كل قطاع نحاول تطويره علي حدا فمثلا قطاع المدن الجامعية لا نقف عند حد  الإهتمام به  من خلال النظافة والتغذية والإعاشة  و الوقوف علي المشكلات التي يواجها الطلاب ومحاوله حلها وتلقي مقترحاتهم ومحاولة تطبيقها ، بل نهتم  بالرعاية الطبيه للطلاب  من خلال توسيع نطاق خدمة الادارة الطبية حيث   تم إنشاء مقر للإدارة الطبية داخل كل كلية  بالكوامل بها طبيب ومساعد  ومقر أخر  بالمدينة الجامعية بالكوامل  إضافة إلى وجود عربة إسعاف مجهزة وعلى مدار الساعة بالمدينة الجامعية .

أما بالنسبة لقطاع  رعاية الشباب  فهو حلقة الوصل بين الجامعة والطلاب  نحاول ان نسوق للخدمات التي تقدمها للطالب بحيث يشارك في جميع الانشطة الطلابية . كما يوجد صندوق للتكافل الإجتماعي  والذي بدا العمل به قبل بداية الفصل الدراسي وعلي الطلاب الغير قادرين علي دفع الرسوم يتم التوجة الي صندوق التكافل الإجتماعي وتقوم الجماعة بمساندتهم.

 

الكلمة الأخيرة التي توجهها للطلاب في بداية العام الدراسي الجديد ؟

أوصيهم   بالمشاركة في الانشطة الطلابية وأشكرهم  علي تعاونهم  المثمر مع  إدارة الجامعة ووعيهم الكامل بأهمية العملية التعليمية .

 

 أخبار متعلقة

بالفيديو .. نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب يهنئ الطلاب الجدد بمناسبة العام الدراسي الجديد