تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » ختام فعاليات مؤتمر شباب الباحثين بجامعه سوهاج

ختام فعاليات مؤتمر شباب الباحثين بجامعه سوهاج

اختتم مؤتمر شباب الباحثين الذي تنظمه جامعة سوهاج فعالياته اليوم الاربعاء الموافق 18 ابريل، والذي أقيم تحت عنوان “دور البحث العلمي في التنمية المستدامة” وذلك بقاعة قناة السويس للمؤتمرات بالجامعة الجديدة.
واشاد الدكتور احمد عزيز رئيس الجامعة في بداية كلمته بمدي نجاح المؤتمر الذي استمر علي مدار يومين، وتم خلاله مناقشة اكثر من 120 بحث علمي في مختلف التخصصات.
وقال عزيز انه لابد من وجود خطة بحثية واضحة يتم دعمها ماديا وتكون مرتبطة باحتياجات المجتمع، بحيث تكون لأبحاث جامعة سوهاج حالة مميزة بالتركيز علي بعض المشاكل الخاصة بالطاقة وتلوث الماء والصرف الصحي والمشاكل الطبية بالإقليم وغيرها، مضيفا انه تم تخصيص 2مليون جنية لدعم الأبحاث العلمية التطبيقية التي تحددها اللجنة العلمية المخصصة، وتكون لها جدوي ودور هام في المجتمع.
واكد رئيس الجامعة علي ضرورة وجود معامل مركزية تخدم الأبحاث العلمية في كافة التخصصات ويستفيد منها قطاع كبير من الباحثين، الي جانب وضع آلية لتنمية مهارات الباحثين في كيفية عرض الأبحاث، وتخصيص لجنة للمؤتمرات تهتم بتحديد مواعيد ومدخلات ومخرجات كل مؤتمر يتم تنفيذه داخل الجامعة.
واشار الدكتور طلعت الشيخ مقرر المؤتمر الي انه تم الخروج بعدد من التوصيات في ختام المؤتمر ومنها الحفاظ علي دورية عقد المؤتمر سنويا نظرا لاهميته، انتقاء الأبحاث التطبيقية لتسويقها من الأبحاث المقدمة بالمؤتمر استعداد لعقد المؤتمر الاول للابحاث التطبيقية بالجامعة بالتعاون مع أكاديمية البحث العلمي.
وأوضح الدكتور طلعت ان المؤتمر أوصي ايضا بنشر بحوث المؤتمر بعد تحكيمها في عدد خاص، التوسع في مشاركة الطلاب بالأبحاث الميدانية والبيئية والمشاركة بالمؤتمرات وعمل جوائز لذلك ، بالاضافة الي مراعاة خطر الزلازل عند تصميم المباني سواء داخل الجامعة او خارجها، وأخيرا دعوة رجال الاعمال للمشاركة الجادة في دعم المؤتمرات القادمة .