تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » تقرير الربع الأول

تقرير الربع الأول

 

مشروع دعم و تطوير الفاعلية التعليمية بمؤسسات التعليم العالي (SDEE)

 

 

التقرير الفني الدوري الربع سنوي*

يقدم طلب التمويل عن نفس الفترة مرتبطاً بالتقرير الفني

 

 

 

بيانات عن المشروع:

الكلية:  كلية التمريض

الجامعة: جامعة  سوهاج

اسم المشروع : دعم وتطوير الفاعلية التعليمية

كود المشروع:

مدير المشروع: ا.د/ سامية محمد احمد سعيد

المدير التنفيذي للمشروع: د / نور الهدي مصطفي

تاريخ بدء المشروع: 1/1/2016

مدة المشروع: 18 شهر

 

تمويل المشروع من الوحدة:            1500000

تمويل المشروع من الجامعة:           500000

إجمالي تمويل المشروع:                2000000

 

تقرير دوري ربع سنوي رقم ….1…  عن الفترة: من ..1/1/2016….       إلى ..1/3/2016….

تاريخ تقديم التقرير:  /  3/    2016

 

مرفقات:

  1. نموذج نسبة تحقق معايير اعتماد البرنامج – يرفق بكل تقرير دوري ربع سنوي.
  2. تقرير المؤسسة عن التقييم الكمى للتسهيلات المادية الداعمة للفاعلية التعليمية بالمؤسسة.

 

* يجب الربط بين عناصر التقرير الفنى والتقرير المالى والإطار الزمني المعتمد لمخرجات المشروع.

يجب اعتماد التقرير من مدير المشروع ومدير مركز ضمان الجودة بالجامعة.


ملخص مخرجات المشروع:

 

الأهداف

المخرجات المناظرة

 

كود المخرج

قبل الفترة الحالية

كود المخرج

المخرجات المحددة

فى نهاية الفترة الحالية

 

 

 

الهدف الاول

1- رفع كفاءة  الفاعلية التعليمية بكلية تمريض سوهاج

(1-   ا)

وجود لائحة طلابية لمرحلة البكالوريوس معلنة ومعتمدة وموثقة وتحتاج الي تحديث لتحقيق متطلبات الخريجين بسوق العمل .

(1-   ا1)

عقد ورش عمل فيما يخص نقاط القصور والتميز فى اللائحة ومراجعتها وتحديثها بما يتناسب مع سوق العمل

تم عقد ورش عمل فيما يخص نقاط القصور والتميز فى اللائحة ومراجعتها وتحديثها بما يتناسب مع سوق العمل

 ب)

يوجد بعض ادوات التعليم الذاتي بالكلية ولكنها غير واضحه بالنسبة للطالب  لكى يستفيد منها.

(1 – ب 2)

دراسه تقيم احتياجات التعلم الذاتى

– تم عمل استبيان لتقيم احتياجات التعلم الذاتى

– وتم عمل محتوى للتعليم الذاتى

الهدف

الثالث

3- تطوير وحدات الخدمات الطلابية والمكتبيه بالكلية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 (3- ا)

لا يوجدموقع الكترونى للخدمات الطلابية

 (3- ا 1)

إعداد وتصميم نظام الكتروني لجميع الخدمات الطلابية وعمل شبكة ربط داخلي

   ( 3- ج )

لا يوجد كوادر مدربة من الإداريين والفنيين على استخدام

نظام العمل الالكتروني المستحدث

( 3- ج 2)

عمل استبيان للعاملين للمهارات التى يحتاجونها لتنمية قدراتهم العملي

 


تفاصيل المخرجات خلال الفترة:

الهدف

 

 

كود المخرج

المخرجات

فترة التنفيذ

نسبة الإنجاز المتوقع طبقا للإطار الزمنى

نسبة تقييم ماتم انجازه

(0-100%)

أسماء

المشاركين في التنفيذ

أدلة وشواهد

البداية

النهاية

1– رفع كفاءة  الفاعلية التعليمية بكلية تمريض سوهاج

 

(1-  ا1)

عقد ورش عمل فيما يخص نقاط القصور والتميز فى اللائحة ومراجعتها وتحديثها بما يتناسب مع سوق العمل

يناير\2016

مارس\2016

75%

80%

د/ غني عبد الناصر

د/ نور الهدى

د/ ثريا محمد

   د/ اماني على احمد

مرفق طية نسخة من التقارير وعرض مصور بما تم انجاذة

(1 ب 2)

دراسه تقيم احتياجات التعلم الذاتى

يناير\2016

مارس\2016

75%

80%

د/ غني عبد الناصر

   د/ اماني على احمد

م/ محمد عبد العاطي 

مرفق طية نسخة من التقارير وعرض مصور بما تم انجاذة

3- تطوير وحدات الخدمات الطلابية والمكتبة بالكلية

 

1- إعداد وتصميم نماذج  نظام الكتروني لجميع الخدمات الطلاببية وعمل شبكة ربط داخلي

يناير\2016

مارس\2016

70%

75%

د/ نادية محمد على

م.م/ منى جمال محمد

م.م/ صفاء مصطفى محمد

مرفق طية نسخة من التقارير وعرض مصور بما تم انجاذة

 

1- تحديد احتياجات للعاملين للمهارات التى يحتاجونها لتمية قدراتهم العملية

يناير\2016

مارس\2016

90%

95%

م/ أسماء مدكور

م/ أحمد عبد اللاه

أ/ علاء ضاحى

مرفق طية نسخة من التقارير وعرض مصور بما تم انجاذة

ملاحظة : يكرر النموذج طبقا لعدد الأهداف المحددة في مقترح المشروع.


سمات التميز في (المؤسسة التعليمية / البرنامج / نظم التقويم /المعمل)

مسلسل

سمات التميز*

الإجراءات التي يتم اتخاذها لتنمية سمات التميز

قبل الفترة الحالية

فى نهاية الفترة الحالية

وجود مركز التدريب التمريضي المستمر والذي يقوم بدورات تدريبية متميزة لرفع كفاءة العاملين بالتمريض والمجال الصحي

وجود المركز بالكلية

تجديد مجلس ادارة المركز وتفعليه والاعلان عن الدورات والانشطة الخاصة بالمركز

وجود معمل للمهارات التمريضية الاساسية

وجود المعمل بالكلية

شراء بعض الاجهزة لتطوير المعمل وتحديثه

نظام تقويم ( الاوسكي ) وهو نظام حديث يستعمل لتقويم الطلاب

وجود النظام واستخدامه بالكلية

التخطيط لعمل معمل خاص بنظام تقويم الاوسكي

* يتم تحديدها بواسطة المؤسسة التعليمية.

 

مؤشرات التطوير “قابلة للقياس” في (المؤسسة التعليمية / البرنامج / نظم التقويم /المعمل)

مسلسل

مؤشرات التطوير* “قابلة للقياس”

قيمة المؤشر

قبل الفترة الحالية

فى نهاية الفترة الحالية

تم تحليل الوضع الراهن للائحة الطلابية والوقوف علي نقاط الضعف والقوة من خلال عقد ورش عمل عديدة ومناقشة اكثر من لائحة بكليات التمريض المناظرة بالجامعات المصرية

70%

90

تم تحليل احتياجات التعليم الذاتي وعمل محتوي له

80%

تم شراء اجهزة ومستلزمات واضافتها لمخازن الكلية

70%

80%

تم وضع بنية التصميم الخاصة بالموقع واخطار الشركات لعمل عروض اسعار خاصة بالموقع

70%

* يتم تحديدها بواسطة المؤسسة التعليمية طبقاً للخطة الإستراتيجية للمؤسسة التعليمية.

 

الإيجابيات:

  1. زيادة اعداد الطلاب الراغبين في الالتحاق بالكلية
  2. تنظيم المؤتمر الدولي الاول بالكلية
  3. رغبة اعضاء هيئة التدريس والمعاونين والاداريين بالكلية في الحصول علي الاعتماد
  4. دعم قيادات الجامعة والكلية لإنجاز انشطة المشروع
  5. عقد اجتماع دوري لمجلس ادارة المشروع للوقوف علي مدي التقدم والمعوقات

 

أفضل الممارسات:

  1. اشتراك جميع اعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة في مختلف انشطة المشروع
  2. تفعيل موقع الانترنت الخاص بالكلية ومواكبته لفعاليات وانشطة المشروع
  3. حصر جميع الاجهزة والمستلزمات بالمخازن وتحديد احتياجات الكلية من الاجهزة
  4. ……………..

السلبيات والمشاكل ومعوقات التنفيذ:

الحلول المقترحة:

  1. ضعف موارد الكلية
  2. تنمية موارد الكلية
  3. قلة اماكن القاعات الدراسية والمعامل
  4. توفير اماكن اضافية جديدة للمعامل والقاعات
  5. تأخر المراسلات بسبب اعطال التليفونات والفاكس
  6. الاسراع في اصلاح الاجهزة المعطلة
  7. التغيرات المستمرة بالقيادات الادارية
  8. استقرار القيادات
  9. بطي التحصيل المادي لمواكبة تنفيذ انشطة المشروع
  10. محاولة الاسراع في ارسال التحصيل المادي واجراءاته

 

التقييم الذاتي لتنفيذ المشروع والتأهل للاعتماد والتطوير المستمر:

 

Ž جيد جداً           · جيد مع بعض الملاحظات                Ž مرضي مع وجود تعديلات              Ž غير مرضي ويحتاج إلى تعديلات جوهرية

 

 

مقترحات التحسين والتوصيات:

  1. تسهيل اجراءات الشراء والتعاقد لإنجاز اهداف المشروع
  2. استخدام البريد الاليكتروني بدل من الفاكس او البريد السريع
  3. زيادة الوعي العام بثقافة الجودة والاعتماد
  4. ……………..

 

المدير التنفيذى للمشروع         عميد الكلية ومدير المشروع              مدير مركز ضمان الجودة بالجامعة

الإسم:…………………….      الإسم:…………………….               الإسم:…………………….     

التوقيع:…………………..      التوقيع:…………………..               التوقيع:…………………..     

يرجى إرسال التقرير بعد استكماله واعتماده بالبريد السريع أو تسليمه باليد إلى وحدة إدارة مشروعات تطوير التعليم العالى – إدارة دعم الجودة و التأهيل للاعتماد.