مشروع دعم و تطوير الفاعلية التعليمية بمؤسسات التعليم العالي (SDEE)
التقرير الفني الدوري الربع سنوي*
يقدم طلب التمويل عن نفس الفترة مرتبطاً بالتقرير الفني
بيانات عن المشروع:
|
الكلية: كلية التمريض |
الجامعة: جامعة سوهاج |
|
اسم المشروع : دعم وتطوير الفاعلية التعليمية |
كود المشروع: |
|
مدير المشروع: ا.د/ سامية محمد احمد سعيد |
المدير التنفيذي للمشروع: د / نور الهدي مصطفي |
|
تاريخ بدء المشروع: 1/1/2016 |
مدة المشروع: 18 شهر |
تمويل المشروع من الوحدة: 1500000
تمويل المشروع من الجامعة: 500000
إجمالي تمويل المشروع: 2000000
تقرير دوري ربع سنوي رقم ….1… عن الفترة: من ..1/1/2016…. إلى ..1/3/2016….
تاريخ تقديم التقرير: / 3/ 2016
مرفقات:
- نموذج نسبة تحقق معايير اعتماد البرنامج – يرفق بكل تقرير دوري ربع سنوي.
- تقرير المؤسسة عن التقييم الكمى للتسهيلات المادية الداعمة للفاعلية التعليمية بالمؤسسة.
* يجب الربط بين عناصر التقرير الفنى والتقرير المالى والإطار الزمني المعتمد لمخرجات المشروع.
يجب اعتماد التقرير من مدير المشروع ومدير مركز ضمان الجودة بالجامعة.
ملخص مخرجات المشروع:
|
|
الأهداف |
المخرجات المناظرة |
||||
|
كود المخرج |
قبل الفترة الحالية |
كود المخرج |
المخرجات المحددة |
فى نهاية الفترة الحالية |
||
|
الهدف الاول |
1- رفع كفاءة الفاعلية التعليمية بكلية تمريض سوهاج
|
(1- ا) |
وجود لائحة طلابية لمرحلة البكالوريوس معلنة ومعتمدة وموثقة وتحتاج الي تحديث لتحقيق متطلبات الخريجين بسوق العمل .
|
(1- ا1) |
عقد ورش عمل فيما يخص نقاط القصور والتميز فى اللائحة ومراجعتها وتحديثها بما يتناسب مع سوق العمل |
تم عقد ورش عمل فيما يخص نقاط القصور والتميز فى اللائحة ومراجعتها وتحديثها بما يتناسب مع سوق العمل |
|
ب) |
يوجد بعض ادوات التعليم الذاتي بالكلية ولكنها غير واضحه بالنسبة للطالب لكى يستفيد منها.
|
(1 – ب 2) |
دراسه تقيم احتياجات التعلم الذاتى |
– تم عمل استبيان لتقيم احتياجات التعلم الذاتى – وتم عمل محتوى للتعليم الذاتى |
||
|
الهدف الثالث |
3- تطوير وحدات الخدمات الطلابية والمكتبيه بالكلية
|
(3- ا) |
لا يوجدموقع الكترونى للخدمات الطلابية |
(3- ا 1) |
إعداد وتصميم نظام الكتروني لجميع الخدمات الطلابية وعمل شبكة ربط داخلي |
|
|
( 3- ج ) |
لا يوجد كوادر مدربة من الإداريين والفنيين على استخدام نظام العمل الالكتروني المستحدث |
( 3- ج 2) |
عمل استبيان للعاملين للمهارات التى يحتاجونها لتنمية قدراتهم العملي |
|
||
تفاصيل المخرجات خلال الفترة:
|
الهدف |
كود المخرج |
المخرجات |
فترة التنفيذ |
نسبة الإنجاز المتوقع طبقا للإطار الزمنى |
نسبة تقييم ماتم انجازه (0-100%) |
أسماء المشاركين في التنفيذ |
أدلة وشواهد |
|
|
البداية |
النهاية |
|||||||
|
1– رفع كفاءة الفاعلية التعليمية بكلية تمريض سوهاج
|
(1- ا1) |
عقد ورش عمل فيما يخص نقاط القصور والتميز فى اللائحة ومراجعتها وتحديثها بما يتناسب مع سوق العمل |
يناير\2016 |
مارس\2016 |
75% |
80% |
د/ غني عبد الناصر د/ نور الهدى د/ ثريا محمد د/ اماني على احمد |
مرفق طية نسخة من التقارير وعرض مصور بما تم انجاذة |
|
(1 – ب 2) |
دراسه تقيم احتياجات التعلم الذاتى |
يناير\2016 |
مارس\2016 |
75% |
80% |
د/ غني عبد الناصر د/ اماني على احمد م/ محمد عبد العاطي |
مرفق طية نسخة من التقارير وعرض مصور بما تم انجاذة |
|
|
3- تطوير وحدات الخدمات الطلابية والمكتبة بالكلية |
|
1- إعداد وتصميم نماذج نظام الكتروني لجميع الخدمات الطلاببية وعمل شبكة ربط داخلي |
يناير\2016 |
مارس\2016 |
70% |
75% |
د/ نادية محمد على م.م/ منى جمال محمد م.م/ صفاء مصطفى محمد |
مرفق طية نسخة من التقارير وعرض مصور بما تم انجاذة |
|
|
1- تحديد احتياجات للعاملين للمهارات التى يحتاجونها لتمية قدراتهم العملية |
يناير\2016 |
مارس\2016 |
90% |
95% |
م/ أسماء مدكور م/ أحمد عبد اللاه أ/ علاء ضاحى |
مرفق طية نسخة من التقارير وعرض مصور بما تم انجاذة |
|
ملاحظة : يكرر النموذج طبقا لعدد الأهداف المحددة في مقترح المشروع.
سمات التميز في (المؤسسة التعليمية / البرنامج / نظم التقويم /المعمل)
|
مسلسل |
سمات التميز* |
الإجراءات التي يتم اتخاذها لتنمية سمات التميز |
|
|
قبل الفترة الحالية |
فى نهاية الفترة الحالية |
||
|
|
وجود مركز التدريب التمريضي المستمر والذي يقوم بدورات تدريبية متميزة لرفع كفاءة العاملين بالتمريض والمجال الصحي
|
وجود المركز بالكلية |
تجديد مجلس ادارة المركز وتفعليه والاعلان عن الدورات والانشطة الخاصة بالمركز |
|
|
وجود معمل للمهارات التمريضية الاساسية |
وجود المعمل بالكلية |
شراء بعض الاجهزة لتطوير المعمل وتحديثه |
|
|
نظام تقويم ( الاوسكي ) وهو نظام حديث يستعمل لتقويم الطلاب |
وجود النظام واستخدامه بالكلية |
التخطيط لعمل معمل خاص بنظام تقويم الاوسكي |
* يتم تحديدها بواسطة المؤسسة التعليمية.
مؤشرات التطوير “قابلة للقياس” في (المؤسسة التعليمية / البرنامج / نظم التقويم /المعمل)
|
مسلسل |
مؤشرات التطوير* “قابلة للقياس” |
قيمة المؤشر |
|
|
قبل الفترة الحالية |
فى نهاية الفترة الحالية |
||
|
|
تم تحليل الوضع الراهن للائحة الطلابية والوقوف علي نقاط الضعف والقوة من خلال عقد ورش عمل عديدة ومناقشة اكثر من لائحة بكليات التمريض المناظرة بالجامعات المصرية |
70% |
90 |
|
|
تم تحليل احتياجات التعليم الذاتي وعمل محتوي له
|
– |
80% |
|
|
تم شراء اجهزة ومستلزمات واضافتها لمخازن الكلية
|
70% |
80% |
|
|
تم وضع بنية التصميم الخاصة بالموقع واخطار الشركات لعمل عروض اسعار خاصة بالموقع |
– |
70% |
|
|
|
|
|
* يتم تحديدها بواسطة المؤسسة التعليمية طبقاً للخطة الإستراتيجية للمؤسسة التعليمية.
الإيجابيات:
- زيادة اعداد الطلاب الراغبين في الالتحاق بالكلية
- تنظيم المؤتمر الدولي الاول بالكلية
- رغبة اعضاء هيئة التدريس والمعاونين والاداريين بالكلية في الحصول علي الاعتماد
- دعم قيادات الجامعة والكلية لإنجاز انشطة المشروع
- عقد اجتماع دوري لمجلس ادارة المشروع للوقوف علي مدي التقدم والمعوقات
أفضل الممارسات:
- اشتراك جميع اعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة في مختلف انشطة المشروع
- تفعيل موقع الانترنت الخاص بالكلية ومواكبته لفعاليات وانشطة المشروع
- حصر جميع الاجهزة والمستلزمات بالمخازن وتحديد احتياجات الكلية من الاجهزة
- ……………..
|
السلبيات والمشاكل ومعوقات التنفيذ: |
الحلول المقترحة: |
|
|
التقييم الذاتي لتنفيذ المشروع والتأهل للاعتماد والتطوير المستمر:
جيد جداً · جيد مع بعض الملاحظات مرضي مع وجود تعديلات غير مرضي ويحتاج إلى تعديلات جوهرية
مقترحات التحسين والتوصيات:
- تسهيل اجراءات الشراء والتعاقد لإنجاز اهداف المشروع
- استخدام البريد الاليكتروني بدل من الفاكس او البريد السريع
- زيادة الوعي العام بثقافة الجودة والاعتماد
- ……………..
المدير التنفيذى للمشروع عميد الكلية ومدير المشروع مدير مركز ضمان الجودة بالجامعة
الإسم:……………………. الإسم:……………………. الإسم:…………………….
التوقيع:………………….. التوقيع:………………….. التوقيع:…………………..
يرجى إرسال التقرير بعد استكماله واعتماده بالبريد السريع أو تسليمه باليد إلى وحدة إدارة مشروعات تطوير التعليم العالى – إدارة دعم الجودة و التأهيل للاعتماد.